العراق اليوم

خبير: اقليم كوردستان يستطيع الاعتراض على تعديل مواد الدستور

اكد خبير قانوني، ان اقليم كوردستان يستطيع استخدام حق الفيتو والاعتراض على تعديل اية مادة في الدستور العراقي الدائم.

وصوت مجلس النواب استنادا الى المادة 142 من الدستور على تشكيل لجنة ممثلة من مكوناته الرئيسية في المجتمع العراقي تكون مهمتها تقديم تقرير الى مجلس النواب خلال مدة لاتتجاوز اربعة اشهر لتقديم توصية بالتعديلات الضرورية على الدستور على ان تعرض التعديلات المقترحة من قبل اللجنة دفعة واحدة للتصويت عليها ومن ثم تطرح المواد المعدلة من قبل المجلس على الشعب للاستفتاء عليها خلال مدة لاتزيد على شهرين.

وقال الخبير القانوني طارق حرب خلال تصريح خاص لـPUKmedia: ان تعديل فقرات ومواد الدستور تحتاج الى موافقة اغلبية الشعب العراقي ولجنة مجلس النواب ستقوم فقط بطرح التعديلات من اجل اقرارها في مجلس النواب.

واضاف: ان اقليم كوردستان يستطيع استخدام حق النقض الفيتو اذا وردت اية مادة تتعارض مع تطلعاته لان الفقرة الرابعة في المادة 142 الدستورية تنص يكون الاستفتاء على المواد المعدلة ناجحاً، بموافقة أغلبية المصوتين، وإذا لم يرفضه ثلثا المصوتين في ثلاث محافظات أو أكثر وهذا يلغي تصويت مجلس النواب ونتائج الاستفتاء.

وتابع: ان اقليم كوردستان لديه محافظات السليمانية واربيل ودهوك ويستطيع الاعتراض على تعديل الدستور وهذا الاعتراض واستخدام الفيتو يتم مرة واحدة فقط.

 

 

 

PUKmedia خاص 

 

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق