اخبار العراق الان

صحيفة أمريكية : هذه أحدث علامة على تصاعد الغضب ضد تدخلات ايران في العراق

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال The Wall Street Journal” الأميركية إن الهجوم على القنصلية الإيرانية في كربلاء علامة على تصاعد الغضب العراقي ضد التدخلات الإيرانية.

وفي التفاصيل ذكرت الصحيفة ، ان مهاجمة محتجين عراقيين للقنصلية الإيرانية في مدينة كربلاء ، أحدث علامة على تصاعد الغضب ضد تورط طهران في شؤون العراق ، حيث قام المتظاهرون بالصعود على جدران القنصلية في وقت متأخر من مساء يوم الأحد ورفعوا العلم العراقي عليها.

وتصاعد الغضب ضد إيران، خاصة في المحافظات الجنوبية حيث تتمتع طهران بأكبر قدر من النفوذ ، خصوصاً كربلاء التي تحمل قدسية خاصة لدى شيعة العراق ، ولها أهمية كبيرة بالنسبة لإيران حيث تعرضت قنصليتها فيها للهجوم.

وأظهرت لقطات فيديو نشرتها الصحيفة قوات الأمن وهي تطلق الرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين الذين كانوا يلقون قنابل مولوتوف على جدران القنصلية بعد ان اشعلوا اطارات امامها.

وحمل المتظاهرون في كربلاء الأسبوع الماضي لافتات كتب عليها “إيران هي سبب الكارثة”.

وجاء الهجوم على القنصلية بعد أيام من تحذير المرجع الشيعي الاعلى العراقي علي السيستاني القوى الأجنبية بما في ذلك إيران ، من التدخل في شؤون العراق . كما جاء بعد أسابيع من اتهامات المتظاهرين ومنظمات حقوق الإنسان لميليشيات الحشد الشعبي التي تدعمها إيران بارتكاب أعمال عنف ضد المحتجين.

 كما أحرق محتجون عراقيون العام الماضي القنصلية الإيرانية في البصرة في هجوم مماثل، على الرغم من أن الاحتجاجات التي أثارت ذلك كانت أصغر من الحالية.

وبدأت الاحتجاجات الشعبية في العراق مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ضد الفوضى والفساد المستشري وانعدام الخدمات الحكومية ، لكنها توسعت إلى مطالب بإسقاط الطبقة السياسية بأكملها.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق