اخبار العراق الان

اربيل ..اجتماعات مكثفة بين رئاسات الاقليم والكتل السياسية لبحث مستجدات الوضع العراقي

عقدت الرئاسات الثلاث في إقليم كوردستان اجتماعاً مع القوى السياسية في الإقليم بحضور الرئيس العراقي برهم صالح لبحث آخر تطورات الأوضاع في العراق الذي يشهد احتجاجات شعبية دامية مناهضة للطبقة السياسية منذ أكثر من شهر.

وقبل هذا الاجتماع عقد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس الحكومة مسرور بارزاني ورئيسة البرلمان ريواس فائق اجتماعاً مشتركاً لدراسة وضع العراق في الوقت الذي تسعى فيه قوى سياسية لإجراء تعديلات دستورية يتخوف الكورد بقية المكونات العراقية من ان تمس النظام الديمقراطي السائد وحقوق هذه المكونات .

وسبق أن صرح قادة إقليم كوردستان إنهم لا يعارضون أي تعديل في الدستور العراقي شريطة احترام الكيان الفيدرالي للإقليم وحقوق الشعب الكوردي وبقية المكونات العراقية.

وبحث الاجتماع الذي عقدته الرئاسات الكوردية الثلاث مع القوى السياسية في الإقليم ، بحضور برهم صالح ، مسألة التعديلات الدستورية والوضع السياسي السائد في العراق والخروج بموقف كوردستاني موحد من التطورات والمستجدات الحالية في العراق .

وكانت لجنة التعديلات الدستورية التي شكلها البرلمان العراقي والمكون من 18 عضواً قد عقدت اليوم أولى اجتماعاتها على وقع التظاهرات المطالبة بالقضاء على الفساد وتوفير فرص العمل والخدمات الاساسية للمواطنين وعدم السماح بالتدخلات الخارجية وابرزها الايرانية في الشأن الداخلي العراقي.

وعلى الرغم من ان تعديل الدستور ليس من بين حزمة مطالب المتظاهرين الذين يتهمون النخبة بالسياسية بالفشل في تحسين أوضاع البلاد ، الا ان بعض الجهات تحاول استغلال مطالب المتظاهرين لتمرير اجنداتها الخاصة فيما يتعلق بموضوع الدستور.

وقُتل اكثر من 250 شخصاً وأصيب الآلاف منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في العراق مطلع اكتوبر / تشرين الاول الماضي لتخمد بعدها قبل ان تندلع مجدداً الجمعة قبل الماضية ومازال متواصلاً.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق