العراق اليوم

بعد احتجاجات البصرة.. موانئ الاردن تعلن جاهزيتها لاستقبال البضائع العراقية والدول المجاوره


سياسية
|  
07:44 – 06/11/2019

بغداد- موازين نيوز
اكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية نايف بخيت ،اليوم الاربعاء، ان موانىء العقبة جاهزة لاستقبال البضائع العراقية او الدول المجاورة فنيا واستيعابيا.
وذكر بخيت في تصريح اوردته وكالة الانباء الاردنية واطلعت عليه /موازين نيوز/، إن “الحكومة والسلطة اعطت حوافز لاستقبال البضائع العراقية من خلال تنزيل رسوم المناولة وكافة الرسوم الجمركية بنسبة 75 بالمائة”.
واشار الى ان “هناك جهات اخرى من شركات نقل وتخليص ونقل بالبواخر معنية بهذه العملية وهي قيد الدراسة من اجل التخفيف على رسوم البضائع والترانزيت”.
واضاف بخيت خلال لقائه اليوم الاربعاء مسؤولين في الجمارك والموانيء الاردنية وميناء الحاويات بالعقبة ان “الهدف من اللقاء تكاتف الجهود من قبل كافة الجهات المعنية بالنقل بما يسهل نقل البضائع وتخفيف الكلف وتقليل نسبة الاستهداف للحاويات والترانزيت خصوصا مشيرا الى ان نسبة الاستهداف كانت خلال الاشهر الماضية 50 الى 60 بالمائة وصلت حاليا الى 14 بالمائة وقبل نهاية هذا العام لن تتجاوز نسبة الاستهداف 5 بالمائة”.
وشهدت مظاهرات العراق منذ تجددها في 25 أكتوبر الماضي تغيرا نوعيا في أساليب الاحتجاج تمثلت بإغلاق الموانئ العراقية، ومحاولات لإيقاف العمل في الشركات النفطية.
وبادر المتظاهرون في محافظة البصرة إلى إغلاق ميناء أم قصر وميناء خور الزبير اللذين يعدان من أكبر الموانئ في البلاد بعد قطع الطرق المؤدية إليهما وإغلاقها بقواطع خرسانية.انتهى/25

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق