اخبار الاقتصاد

توقعات بانخفاض سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي .. لهذا السبب !

كشفت نائبة في البرلمان العراقي ، اليوم السبت ، عن السبب وراء ارتفاع قيمة الدولار الامريكي مقابل الدينار العراقي في السوق العراقية والكوردستانية خلال الايام القليلة الماضية ، كاشفاً عن توقعات بانخفاضها .

النائبة في كتلة الديمقراطي الكوردستاني وصفية محمد ، قالت لـ(باسنيوز) ان ارتفاع قيمة الدولار الامريكي مقابل الدينار العراقي في اسواق اقليم كوردستان مرتبط بالبنك المركزي العراقي ” ، موضحة ” من اجل الابقاء على استقرار سعر العملة في الاسواق كان البنك المركزي يطرح كميات من الدولار الامريكي في الاسواق بسعر منخفض وقد توقفت هذه العملية خلال الفترة القليلة الماضية بسبب التظاهرات الشعبية التي يشهدها البلاد “.

مبينة ” توقف طرح الدولار بأسعار منخفضة عن السوق اثر على سعر الدينار العراقي مقابل الدولار وارتفع سعر الاخير ما أثر على سوق العملة في اقليم كوردستان ايضاً ” .

 وتابعت النائبة ، بالقول ” اذا استمر البنك المركزي العراقي بعدم بيع الدولار فسيستمر سعره بالارتفاع”.

 في الاطار ، وبحسب اللجنة المالية في البرلمان العراقي عاد البنك المركزي خلال اليومين الماضيين لطرح وبيع الدولار وضخه للاسواق بهدف ايقاف ارتفاع سعره “.

بدوره ، قال سيد عبدالله وهو صاحب محل صيرفة في اربيل ، لـ(باسنيوز) ان ” من المتوقع ان يشهد سعر الدولار انخفاضاً مقابل الدينار العراقي  بعد بيع البنك المركزي كميات منه ” ، موضحاً ” امس الجمعة تم بيع 100 دولار امريكي مقابل 121 ألف و750دينار عراقي لكن يُتوقع ان ينخفض الى 120 غدا الاحد”.

 ويشهد العراق حركة احتجاجية مناهضة للوضع السياسي والاقتصادي السائد تتركز في العاصمة بغداد ومدن جنوبية عدة، حيث يقوم المتظاهرون باعتصامات تستهدف الطرقات الرئيسية والبنية التحتية الحكومية.

وتخللت الاحتجاجات التي بدأت في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أعمال عنف دامية أسفرت عن مقتل نحو 300 شخص بالإضافة لجرح الآلاف.

واقترحت الحكومة العراقية إصلاحات اجتماعية وتعديلات دستورية، لكن المتظاهرين يواصلون المطالبة برحيل كل المسؤولين الذين يعتبرونهم فاسدين وغير مؤهلين ، وإعادة بناء كل النظام السياسي الذي أقيم بعد 2003 حيث سقوط نظام صدام حسين.

 

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق