العراق اليوم

المحكمة الاتحادية تحسم طعناً لصالح اقليم كوردستان

اصدرت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الثلاثاء، حكما لصالح برلمان كوردستان في قضية الطعن بتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي.

وقال جمال حويز نائب رئيس لجنة المناطق الكوردستانية خارج اقليم كوردستان في برلمان كوردستان خلال تصريح خاص لـPUKmedia: انه وبعد تصويت مجلس النواب على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات الاقضية والنواحي، رأينا نحن في لجنة المناطق الكوردستانية في برلمان كوردستان ان الكثير من المواطنين في المناطق المستقطعة سيحرمون من حق التصويت خلال الانتخابات المقبلة.

واضاف: لذا قامت لجنة المناطق الكوردستانية بتقديم طعن لدى المحكمة الاتحادية بتعديل قانون الانتخابات بالتعاون مع النواب الكورد وبعض الشخصيات القانونية.

واوضح: اليوم حسمت المحكمة الاتحادية القضية لصالحنا وكسبنا الدعوى وخاصة في المواد 12 و16 و17 والتي هي من اهم المواد في قانون التعديل.

واشار الى انه وبهذا القرار تمكننا من اعادة حق التصويت لمواطنينا في المناطق المستقطعة، ويستطيعون التصويت في اماكن سكنهم وليس دوائرهم الانتخابية السابقة، حيث كان التعديل السابق ينص على انه لايحق للنازحين التصويت خارج محافظاتهم ويحدد لهم مراكز اقتراع في محافظاتهم حصراً.

 

وتنص المواد المطعون بها على: 

المادة (12)

تعدل المادة (35) بإضافة البندين (سابعاً وثامناً) لتقرأ كالأتي:

سابعاً – تلتزم المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات بتدقيق ومطابقة سجل الناخبين في محافظة كركوك ما بين البطاقة التموينية والاحوال المدنية بموعد أقصاه 31 (كانون الاول) لسنة 2020 على ان يتم حذف الأسماء التي لا تتطابق بين السجلين من سجل انتخابات محافظة كركوك الحالي يستثنى منه الذين اجتازو إجراءات لجنة تقصي الحقائق المشكلة بموجب المادة (140) من الدستور في محافظة كركوك.

ثامناً – تلتزم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باتخاذ إجراءاتها اللازمة وفق التعليمات النافذة بما يتعلق باجراء العد والفرز اليدوي للمحطات المطعون بها في الانتخابات القادمة.

 

المادة (16)

تعدل المادة (47) لتقرأ كالآتي:

اولاً – تخصص مراكز انتخابية او محطات محددة للمهجرين والنازحين في دوائرهم الانتخابية للمدن المحررة لغرض الإدلاء بأصواتهم بإستخدام بطاقة الناخب الطويلة الأمد و(المحدثة بايومترياً).

ثانياً – على المفوضية فتح فترة تحديث جديدة وفق التسجيل البايومتري في محافظتي نينوى وكركوك بناءا للظرف الاستثنائي التي مرت به هاتين المحافظتين وحركة النزوح الداخلي المستمرة واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لضمان تصويتهم قرب مناطق سكانهم الجديدة داخل هاتين المحافظتين.

ثالثاً – على المفوضية عدم فتح أي مركز او محطة اقتراع بعد المصادقة على الانتشار النهائي وبعد الانتهاء من عملية التحديث مع مراعاة ما ورد في (أولاً وثانياً) أعلاه.

 

المادة (17)

إضافة مادة جديدة وتكون بالتسلسل (48) ويعاد تسلسل المواد تبعاً لذلك:

أ – على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمؤسسات الحكومية وشبة الرسمية الزام موظفيها بتسجيل وتحديث وإستلام بطاقة الناخب الالكترونية المحدثة البايومترية (طويلة الامد).

ب – تعتمد البطاقة المحدثة بايومترياً (طويلة الامد) كوثيقة رسمية.

ج – للمفوضية الإستعانة بموظفي القطاع العام في يوم الاقتراع لقاء إجور تحددها المفوضية.

 

 

 

PUKmedia خاص 

 

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق