العراق اليوم

"بقعة ضوء" برلين السينمائي يشارك بمهرجان طهران للأفلام القصيرة

 لأول مرّة، يشارك قسم «بقعة ضوء» احد أقسام مهرجان برلين السينمائي الدولي، في فعاليات الدورة السادسة والثلاثين لمهرجان طهران للأفلام القصيرة الذي ينعقد في العاصمة الايرانية.

وبحسب بيان المكتب الاعلامي للمهرجان السينمائي المخصص للأفلام القصيرة تلقى PUKmedia نسخة منه، يعرض مهرجان برلين Berlinale السينمائي الدولي نخبة من الافلام القصيرة ضمن أحد أقسامه (بقعة ضوء) Spotlight الذي كان ينعقد لعدة سنوات خارج فعاليات المهرجان بألمانيا والذي يبدأ في نوفمبر، في ايران وجنوب آسيا.

في هذا الصدد تستضيف الدورة السادسة والثلاثين لمهرجان طهران للافلام القصيرة برامج «بقعة ضوء برلين: الأفلام القصيرة» Berlinale Spotlight:

Short Films تترافق مع عرض 4 أفلام قصيرة مقدمة من «سيمونه اسباني» Simone Späni أحد أعضاء لجنة اختيار الافلام بمهرجان برلين السينمائي، وستتحدث عن قسم الأفلام القصيرة في مهرجان برلين السينمائي، وعملية اختيار الأفلام القصيرة وشكلها والإجابة على أسئلة الحاضرين.

«آنا هنکل ـ دونراسمارک» Anna Henckel-Donnersmarck رئيسة القسم التنافسي للأفلام القصيرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي، قالت في هذا السياق:

لعبت الأفلام القصيرة دائما دورا بارزا في مهرجان برلين، فتجذب انتباه الجمهور بتعقيد المحتوى والبنية. إنهم يتجاوزون الحدود المحددة للأنواع السينمائية وأنماط التفكير المحددة مسبقا. يدعو برنامج «بقعة ضوء برلين» في إيران وجنوب آسيا الجماهير لاكتشاف التنوع الفني والابتكار في مهرجان برلين للأفلام القصيرة.

يستضيف مهرجان طهران للأفلام القصيرة السينمائي الدولي لهذا العام أربعة أفلام قصيرة خارج المسابقة الرسمية عُرضت جميعها سابقاً في مهرجان برلين السينمائي. الأفلام هي:

– «كوكب سيغما» Planet Sigma للمخرج  موموکو ستو من فرنسا 2014 مدة الفيلم 12 دقيقة.

– «تمنيات جيدة» Wishing Well للمخرج سيلويا شدلبوئر من ألمانيا 2018- مدة الفيلم 13 دقيقة.

– «امسك النار» Prendre Feu للمخرج ميشل سويز من فرنسا 2019- مدة الفيلم 26 دقيقة.

– «النمر التسماني» Le Tigre de Tasmanie  للمخرج «ورجين كيتون» من فرنسا 2018، مدة الفيلم 14 دقيقة.

«سيمونه اسباني»: ولدت في زيورخ إحدى أهم مدن سويسرا وأكبرها على الإطلاق. درست مجالات صناعة الأفلام واللغويات والأدب الألماني وتاريخ الفن في جامعة زيورخ. كانت عضو في لجنة اختيار الأفلام القصيرة في مهرجان برلين، وإحدى المخططين لمهرجان فينترتور للسينما القصيرة وغيرها من المهرجانات المرموقة. علاوة على ذلك شاركت بتنظيم مهرجانات معتبرة في سويسرا (زيورخ وجينو). كما افتتحت شركتها الخاصة للانتاج السينمائي مؤخرا تحت عنوان «ککون بروداکشن» Cocoon Productions وهذه الشركة حاضنة لكتاب السيناريو في جنوب أفريقيا. تصب كامل طاقتها على صناعة مشاهدة متنوعة للأفلام المحلية والدولية.

 

PUKmedia/بيان المكتب الاعلامي لمهرجان طهران للافلام القصيرة

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق