العراق اليوم

تفاصيل ما دار بين المالكي وبارزاني

دعا زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، القوى المنضوية في العملية السياسية إلى الدفاع عنها وحماية النظام السياسي.

جاء ذلك خلال استقباله رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، مساء امس الأربعاء، 13 تشرين الثاني 2019، حيث أفاد بيان للمكتب الإعلامي للمالكي، أنه جرى خلال اللقاء بحث مستجدات الإوضاع السياسية والأمنية في البلاد، ومستقبل العملية السياسية في ظل تطورات المرحلة الراهنة .

وأضاف البيان أن ” الجانبان أكدا تطابق وجهات النظر بينهما حيال التطورات التي تشهدها البلاد وكيفية معالجة ازمة التظاهرات من خلال تحقيق المطالب المشروعة وإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية تسهم في تصحيح مسار العملية السياسية” .

وشدد المالكي على أهمية توحيد الجهود والعمل من اجل دعم حزم الاصلاحات التي تهم المواطن وتحقق طموحاته، مبينا انه ” إذا ما أُريد لهذا النظام السياسي أن يكون فيه تغيير، فالتغيير يجب أن يكون بهدوء وعبر السياقات الدستورية والبرلمانية وليس عبر هذه الأجواء المتشنجة التي يعيشها البلد في المحافظات وبغداد”.

وبين ان “تعطيل الدراسة والجامعات والدوائر والحياة العامة والخاصة هذه لاتنتج تغييرا يمكن أن يكون مستقرا كما حدث في البلدان العربية التي غيرت بهذه الطريقة، وإلى الآن لم تشهد حالة من الإستقرار”.

واوضح المالكي، ان هناك خلية عمل وغرفة عمليات مكثفة مركزة أمنيا وسياسيا واقتصاديا، لأن الازمة ليست فقط أمنية إنما لها بعد اقتصادي وخدمي ولها بعد سياسي يتعلق بالنظام السياسي والدستور والحكومة وتشكيلها وبعد أمني.

وتحدث عن 3 أبعاد التي تتحرك عليها الحكومة والفصائل والقوى الوطنية الأخرى التي هي منضوية، وعليها أن تكون ملتزمة حينما انبرت تحت هذا الظل “عنوان الحكومة والنظام السياسي” وعليها أن تدافع عنه.

وأشار المالكي إلى ان ” الجانب الآخر الأمني، ونقصد بالجانب الأمني ليس ضرب المتظاهرين أو توجيه السلاح لهم، إنما هؤلاء يجب أن تحميهم الإجهزة الأمنية والقوات المسلحة”.

من جانبه اعرب بارزاني، عن استعداد الاقليم للتعاون مع بقية القوى الوطنية في تلبية مطالب الشعب العراقي واجراء الإصلاحات الشاملة، والمضي نحو تكريس دعائم الأمن والاستقرار في البلاد .

واكد على ان “ما يتعرض له العراق الآن يهم جميع العراقيين، وإن إقليم كردستان بعث وفدين لبغداد ليعلن عن موقفه الداعم والمساند للعراق ولمواجهة هذه الأزمة”.

يذكر ان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وصل أمس إلى العاصمة بغداد، في زيارة غير معلنة، حيث التقى الرئاسات الثلاث وعدد من القيادات السياسية والمسؤولين.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق