العراق اليوم

البيطرة تنفذ حملة لتحصين الأبقار والجاموس والأغنام من مرضين

بغداد/ الزوراء:
أعلنت دائرة البيطرة، احدى تشكيلات وزارة الزراعة، تنفيذها حملة مجانية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية في الأبقار والجاموس والأغنام والماعز .
وقال مدير عام دائرة البيطرة، صلاح فاضل عباس، في بيان تلقت «الزوراء» نسخة منه: إن «دائرته باشرت تنفيذ الحملة المجانية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية في الأبقار والجاموس والأغنام والماعز إبتداءً من ١٧ / ١١ / ٢٠١٩ ولغاية ١٩ / ١٢ / ٢٠١٩».
وذكر المدير العام ان «حملة التحصين ستترافق معها إعطاء الجرعة المنشطة من لقاح التسمم المعوي للأغنام والماعز التي بلغت ستة اشهر من العمر» .
وأضاف عباس ان دائرته «ستشرك في هذه الحملة اكبر عدد ممكن من الأطباء البيطريين ومساعديهم والأطباء المقيمين والمتعاقدين معها، وكذلك اشراك موظفي الأجور اليومية والكوادر النسوية في مساعدة الفرق البيطرية».
وذكر البيان ان «الدائرة وفرت كل مستلزمات إنجاح الحملة من لقاحات وكوادر والتجهيزات والمعدات اللازمة للتلقيح وسيارات لنقل الكوادر، وكذلك توفير التخصيصات المالية اللازمة لإتمام الحملة ، كما أصدرت الدائرة تعليماتها للمستشفيات والفرق البيطرية في المحافظات بالتعاون مع مجالس المحافظات وأقضيتها ونواحيها والدوائر الزراعية والجمعيات الفلاحية والمختارين لأجل إنجاح الحملة».
وأهاب البيان بـ»المربين والمزارعين بالتعاون مع الفرق البيطرية المكلفة بالتلقيح لغرض إنجاح الحملة وتحصين حيواناتهم من المرض، وتحديد الإصابات التي تحدث مستقبلا للوقوف على اسبابها بصورة صحيحة ، كما سيقوم قسم المختبرات والبحوث التابع للدائرة بإجراء الفحوصات اللازمة على بعض أمصال الحيوانات الملقحة وحسب خطة موضوعة من قبل قسم الوبائيات في الدائرة لتقييم الحملة».
واختتم البيان تأكيد «الدائرة على تصميمها وجميع كوادرها للنهوض بواقع الثروة الحيوانية عبر القيام بالعديد من حملات التلقيح الوقائية، وتحصين الثروة الحيوانية من الامراض الوبائية والمشتركة، وبالتالي المحافظة على صحة المواطن العراقي وثروته الحيوانية».

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق