العراق اليوم

الفائزون في مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة

شبكة بوك ميديا PukMedia

تم الكشف عن الفائزين بجوائز مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة بنسخته السادسة والثلاثين في ايران. 

طبقا للمكتب الاعلامي للمهرجان المخصص للأفلام القصيرة، اختتمت فعاليات هذا الحدث السينمائي البارز، بحضور كل من الدكتور «حسين انتظامي» رئيس مؤسسة السينما الايرانية، «سيد صادق موسوي» مدير مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة والمدير التنفيذي لمنظمة سينما الشباب الايرانية، «مصطفى كاظمي» كبير المستشارين والمدير العام لبلدية طهران، علاوة على جمع غفير من المسؤولين والسينمائيين والفنانيين ومحبي الأفلام القصيرة، في مركز مؤتمرات برج ميلاد بطهران، وتم الاعلان أسماء الفائزين بجوائز المهرجان.

 

يمكن للأفلام القصيرة أن تكون أكثر عمقاً

استهل الدكتور «حسين انتظامي» (مدير مؤسسة السينما الايرانية) موجها كلمة شكر للقائمين على هذا المهرجان، وقال: أشكر على وجه الخصوص السيد موسوي وزملاؤه في مقر جمعية الشباب والسينما الإيرانية، ومجالس الاختيار وهيئة المحلفين، وكذلك جميع أولئك الذين يقيمون هذا المهرجان الرائع، الذي ينسب فيه الفضل للشباب. هذا المهرجان هو أهم مهرجان سينمائي للأفلام القصيرة في الشرق الأوسط وغرب آسيا.

وتابع انتظامي في قسم آخر من كلمته: لأول مرة هذا العام، زاد التمويل المخصص لدعم صانعي الأفلام الشباب في المدينة بأكثر من الضعف عن العام الماضي، وآمل أن يساعد ذلك في جلب الشخصيات العظيمة لهذه المواهب إلى السينما كما كان من قبل. نأمل أن يحصل استخدام التلفزيون والإعلام الجديد لهذا النوع من الخطاب على المزيد من الاهتمام.

أضاف مدير مؤسسة السينما الايرانية: يمكن أن يكون الفيلم القصير أكثر عمقاً، ويمكننا مساعدة الأشخاص على تحقيق أقصى استفادة منه. الفيلم القصير كإطار إنتاج يجب أن يجعل نفسه أكثر قابلية للتسويق واستدامة لاقتصاد السينما. استفادت منظمة السينما من قدرتها والمساحة المخصصة للفن والتجارب، بينما توسعت في نفس الوقت.

 

مدير المهرجان: آمل أن نحظى بدعم الجهاز الثقافي في البلاد

بدوره «سيد صادق موسوي» (مدير مهرجان طهران الـ36 للأفلام القصيرة) قال في مراسم اختتام المهرجان: قبل أي شيء لن أتحدث عن مهرجانات أخرى هنا وهناك للحديث عن الأرقام التقليدية لهذا المهرجان. بدلاً من ذلك، أود أن أشكر جميع الفنانين والزملاء وعشاق الفن وعمدة طهران المحترم والبعثات الدبلوماسية، وأخيرا السيد انتظامي الذي دعم المهرجان.

وأضاف موسوي: أتمنى أن تكون السنوات القادمة للمهرجان كما في السنوات السابقة وأن يكون المهرجان رائعا وأن نحظى بدعم المؤسسات الثقافية المختلفة في البلاد. أهنئ بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم وأتمنى لجميع شعب إيران التوفيق. أتمنى لكم ليلة لا تنسى وأهنئ جميع الفائزين بجوائز المهرجان.

 

فيما يلي قائمة الفائزين بجوائز مهرجان طهران الـ36 للأفلام القصيرة: 

القسم الدولي:

جائزة لجنة التحكيم الخاصة بما تتضمنه من لوح التقدير وتمثال المهرجان كانت من نصيب الفيلم الروائي «آشمينا» Ashmina للمخرج «ديكل برنسون» Dekel Berenson من نيبال.

الجائزة الثانية للجنة التحكيم كانت من نصيب فيلم الانيميشن «بعضها البعض» للمخرجة «سارة طبيب زاده».

جائزة أفضل فيلم روائي لـ «الراحة القصوى» Super Comfort للمخرج «کیرسیککا ساری» Kirsikka Saari من فنلندا.

جائزة وتمثال أفضل فيلم رسوم متحركة كانت من نصيب «آنتراول» Untravel للمخرج «انا نیدللیکویج» Ana Nedelijkovic من صربيا.

جائزة أفضل فيلم تجريبي لـ فيلم «الشجاع» Places للمخرج «کلودیا بارل ماگز» Claudia Barral Magaz من اسبانيا.

جائزة أفضل وثائقي لفيلم «تاريخ الذئاب»Histories of Wolves  للمخرج «اگنس منگ» Agnes Meng من البرتغال.

الجائزة الكبرى قيمتها 3 آلاف يورو كانت من نصيب فيلم «الأخوة» Brotherhood للمخرج «بير بورلت ـ هميلين» من كندا.

 

مسابقة السينما الايرانية:

جائزة أفضل فيلم في قسم مسابقة السينما الايرانية للافلام القصيرة، تتضمن تمثال المهرجان ومبلغ 1500 دولار (للمنتج الحقيقي) كانت من نصيب فيلم (عزيز) للمخرج سيد «مهدي موسوي برزكي» من مدينة كاشان.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة، في قسم الأفلام الروائية، تتضمن تمثال المهرجان ومبلغ 1200 دولار من نصيب المخرج «سعيد نجاتي» عن فيلمه «دابر».

في قسم أفضل مخرج أفلام روائية قصيرة، تم تقديم تمثال المهرجان ومبلغ 1000 دولار لـ «سيد مهدي موسوي برزكي» عن فيلمه عزيز.

في قسم أفضل مخرج أفلام تجريبية، تم تقديم تمثال المهرجان ومبلغ 1000 دولار لـ «بيام رضايي» من طهران عن فيلمه «بأسلوب الارض»، كما قدمت لجنة التحكيم الخاصة في هذا القسم الديبلوم الفخري عن أفضل فيلم تجريبي ومبلغ 850 دولار لفيلم «عندما تجلس امرأة بجانب مزهرية بركلي، ستنهك بعد 154 سنة» للمخرج «شهريار حنيفه» من طهران.

في قسم أفضل مخرج أفلام وثائقية، تم تقديم تمثال المهرجان ومبلغ 850 دولار للفيلم الوثائقي «هنالك حيث تهب الرياح» للمخرج «مينا مشهدي مهدي» من طهران.

تم تقديم تمثال المهرجان ومبلغ 850 دولار في قسم أفضل مخرج أفلام رسوم متحركة لفيلم الرسوم المتحركة «كلاف» للمخرجة «مليحه غلامزاده» من طهران. كما تم تقديم الديبلوم الفخري ومبلغ 700 دولار لفيلم الأنيميشن «الجوع» للمخرجة “زهرا رستم بور” من طهران.

تمثال المهرجان ومبلغ 850 دولار لكل من «سونيا حداد» و «فرنوش صمدي» من طهران عن فيلمهما «الامتحان»، في قسم أفضل سيناريو.

في قسم أفضل تحقيق وبحث في الافلام الوثائقية، تم تقديم تمثال المهرجان ومبلغ 600 دولار لفيلم «هنالك حيث تهب الرياح» للمخرجة «مينا مشهدي مهدي» من طهران.

في قسم أفضل هندسة صوت للأفلام، تم تقديم تمثال المهرجان ومبلغ 600 دولار لـ «مصطفى بهمني» مهندس صوت فيلم «عزيز».

في قسم أفضل مونتاج، تم تقديم جائزة المهرجان ومبلغ 600 دولار لـ «اسماعيل عليزاده» عن تدوينه فيلم «غير متبلور».

في قسم أفضل مصوّر، حاز «مسعود اميني تيراني» على جائزة تمثال المهرجان ومبلغ 600 دولار عن تصويره فيلم «القاضم».

في قسم التمثيل، تم الاثناء على جهود كبار الممثلين الرائدين من ضمن (غلاب آدينه، بابك كريمي ترانه علي دوستي و…) لدعمهم مهرجان الأفلام القصيرة وتمت الاشادة بأداء الممثلة الشابة «صدف عسكري» في فيلم الامتحان، كما حصدت «ياسمين نصيري» على دبلوم الشرف لأفضل ممثلة ومبلغ 400 دولار عن دورها في فيلم «عزيز».

في قسم أفضل عمل فني، تم تقديم الديبلوم الفخري ومبلغ 400 دولار لـ «مجتبى موسوي» عن فيلم الانيميشن«السيد الظبي».

في قسم أفضل موسيقى فيلمية، تم تقديم الديبلوم الفخري ومبلغ 400 دولار لـ «هومن راد» لتأليفه موسيقى فيلم الانيميشن «كلاف».

في قسم أفضل فيلم بموضوع يحمل الهوية الوطنية، تم تقديم الديبلوم الفخري ومبلغ 400 دولار لـ «بهرام عظيمي» مخرج ومنتج فيلم الانيميشن «السلك السادس».

في قسم أفضل فيلم بموضوع يوجه نحو الانسجام الوطني، تم تقديم الديبلوم الفخري ومبلغ 400 دولار لـ «محمد رضا وطن دوست» عن فيلمه «لسك».

في قسم أفضل فيلم يحمل موضوع الامل والنشاط نحو المستقبل، تم تقديم الديبلوم الفخري ومبلغ 400 دولار لـ «رضا جمالي» من اردبيل عن فيلمه «المكان هنا ليس للهبوط».

 

جائزة مجموعة الفن والتجربة: 

تمثال الفن والتجربة ومبلغ 500 دولار لـ «مليحة غلامزاده» عن اخراجها فيلم الانيميشن «كلاف»، ولوح التقدير ومبلغ 250 دولار لـ سيد «مهدي موسوي برزكي» عن اخراجي الفيلم الروائي «عزيز».

 

تمثال آسيفا: 

تم منح هذه الجائزة مع مبلغ 150 دولار لـ «سمانه شجاعي» عن اخراجها فيلم الانيميشن «الجسد الرمادي». 

 

مدالية ايسفا: 

جمعية السينما الوثائقية توجه جائزة نقابية إلى «روح الله أكبري» عن الفيلم الوثائقي «جليل وخليل». 

منحت إيسفا (جمعية طهران للأفلام القصيرة) ميدالية و تقدير إيسفا إلى جانب 400 دولار لفيلم «أسلوب الأرض» للمخرج «بيام رضائي».

 

تمثال اليونيسيف: 

قدمت اليونيسيف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة) التمثال الخاص بها ولوح تقدير وكاميرا “5d mark 4”  لـ «مريم زارعي» عن اخراجها فيلم «مغرالين».

كما منحت ايسفا، تمثال المهرجان ولوح التقدير ومبلغ 800 دولار لأفضل فيلم من وجهة نظر المشاهدين لـ فيلم «الحي» للمخرج «محمد رضا مصباح». وقامت سينما تيكت من جانبها بدعم فيلم هذا المخرج التالي بمبلغ 2500 دولار.

 

قسم «الكتاب والسينما» و «قصة قصيرة للاقتباس»:

 

قسم المسابقة المحلية:

تشمل الجائزة الأولى 600 دولار وحصدها فيلم «الاحتلال» للمخرج «علي عزيزي»، والجائزة الثانية تشمل 400 دولار كانت من نصيب فيلم «الآخر» لـ «سامان حسين بور» و «آكو زندكريمي»، والجائزة الثالثة تشمل 250 دولار حاز عليها فيلم «فيلمرغ» انتاج «أمير مسعود سهيلي».

كما تم منح ديبلوم فخري لفيلم «ليمبو» للمخرج «تورج هيبتي»، وفيلم «هنالك حيث تهب الرياح» للمخرجة «مينا مشهدي مقدم».

 

قسم «قصة قصير للاقتباس»: 

الجائزة الأولى تشمل 400 دولار لـ «الميدان» من كتابة «علي جلائي»، الجائزة الثانية بقيمة 250 دولار كانت من نصيب فيلم «حراس الوطن» بقلم «رقيه كبيري»، والجائزة الثالثة إلى حوالي 200 دولار لـ «شكل الكلمات العبرية» بقلم «خسرو عباسي خودلان».

 

ذكرى «مسعود اميني تيراني» و «مهوش شيخ الاسلامي»: 

في صعيد آخر من هذه المراسم، تم تكريم المخرج «مسعود أميني تيراني» ضمن مراجعة أعماله في مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة، وكذلك للاحتفال بذكرى المخرج السينمائي الوثائقي الرائد «مهوش شيخ الاسلامي».

كما قام ضمن فعاليات اختتامية المهرجان مغني البوب الإيراني «رضا يزداني»، مع أوركستراه، بتقديم قطع موسيقية مميزة.

 

PUKmedia / منصور جهانی / طهران 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

شبكة بوك ميديا PukMedia

شبكة بوك ميديا PukMedia

أضف تعليقـك