العراق اليوم

ضبطت مخالفات في مشاريع البترودولار في صحة كركوك…النزاهة تصدر أوامر اسـتقـدام بحق وزيري السياحة والكهرباء السابقين ورئيس استثمار بغداد

بغداد/ الزوراء
اعلنت هيئة النزاهة، امس الثلاثاء، صدور أمر استقدام بحق وزير السياحة الأسبق ورئيس هيأة استثمار بغداد الحالي، استناداً إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقي، وبحقِّ وزير الكهرباء السابق، عضو مجلس النوَّاب للدورة الحاليَّة، فيما ضبطت مخالفات في مشاريع البترودولار في دائرة صحة محافظة كركوك.
وقالت الهيئة في بيان تلقت «الزوراء» نسخة منه، أن “محكمة تحقيق الكرخ المُختصَّة بقضايا النزاهة اصدرت أمر استقدام بحق كلٍّ من وزير السياحة الأسبق ورئيس هيأة استثمار بغداد الحالي؛ على خلفيَّة المُخالفات المُرتكبة في العقد المُبرم بين هيأة السياحة وإحدى الشركات المُختصَّة بالتجارة والمقاولات لاستثمار وتطوير بحيرة الجادريَّة السياحيَّة”.
وكانت الهيئة قد أعلنت صدور أمر استقدام بحقِّ رئيس هيأة استثمار النجف، ورئيس هيأة استثمار كربلاء السابق وعددٍ من أعضاء مجلس الاستثمار السابقين، فضلاً عن صدور حكم بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات على عضو مجلس محافظة واسط رئيس لجنة الاستثمار فيه.
كما أفصحت الهيئة، مطـلع تشرين الثاني الماضي، عن صدور ستين أمر قبضٍ واستقدامٍ بحقِّ نُوَّابٍ ومسؤولين محليِّين عن تهم فسادٍ وإضرارٍ بالمال العام.
وايضا، كشفت الهيأة، امس، عن صدور أمر استقدام بحقِّ وزير الكهرباء السابق عضو مجلس النوَّاب للدورة الحاليَّة، استناداً إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقي، على خلفيَّة إبرام عقود مع أحد المعامل الأهليَّة.
دائرة التحقيقات في الهيأة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة التي حققت فيها وأحالتها على القضاء، أشارت إلى «إصدار محكمة تحقيق الكرخ المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أمر استقدام بحقِّ وزير الكهرباء السابق، عضو مجلس النوَّاب للدورة الحاليَّة».
واضافت ان «ذلك جاء لتسبُّبه، خلال مُدَّة تسنُّمه مسؤوليَّة الوزارة، بتدنِّي مستوى إنتاج الطاقة الكهربائيَّة، جراء توقُّف بعض الوحدات التوربينيَّة العائدة لمحطة كهرباء الرميلة الغازيَّة، وإصراره على إبرام عقودٍ مع معملٍ محليِّ؛ لتصنيع وتجهيز (فلاتر هواء) لتلك المحطة، رغم عدم ملاءمتها مع طبيعة المنطقة».
وكانت الهيأة قد أعلنت في شهر حزيران الماضي عن ضبطها مخالفاتٍ في عقد إحالة تجهيز محطة كهرباء الكحلاء الغازيَّة في محافظة ميسان بمُحرِّكاتٍ توربينيَّةٍ البالغة قيمته (22,000,000) مليون دولارٍ أمريكيٍّ.
على الصعيد نفسه، ذكر بيان للهيئة تلقت «الزوراء» نسخة منه، أن “ملاكات مكتب هيئة النزاهة في كركوك تمكنت من كشف مخالفات قانونية ومالية في الأوليات الخاصة بالمشاريع المخصصة لدائرة صحة محافظة كركوك ضمن تخصيصات البترودولار”. مؤكدة “قيام قسم التخطيط العام في ديوان المحافظة بتجزئة مبلغ يصل إلى (1,182,397,000) مليار دينار المخصص لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية”.
وأضاف البيان أن “المخالفات تضمنت إنجاز المشاريع بأسلوب التنفيذ (أمانة) خلافاً لأحكام المادة الأولى من تعليمات تنفيذ الأعمال بأسلوب (أمانة) رقم (1 لسنة 2018) التي حددت المشاريع التي تنفذ ضمن هذا الأسلوب، التي تشمل الترميم والصيانة والإنشاء”.
وأوضحت أنه “تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصولي بالمضبوطات في العملية التي نفذت بموجب مذكرة قضائية، وعرضه على قاضي محكمة تحقيق كركوك المُختصِّة بقضايا النزاهة الذي قرَّر تدوين أقوال المحاسب المسؤول عن تخصيصات البترودولار بصفة شاهد لغرض بيان المقصرين؛ بغية اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق