اخبار العراق الان

أول تعليق عراقي على افادة بلاسخارت بمجلس الأمن: هذا ما اخطأ به صدام وكرره القادة الحاليون

بغداد اليوم-بغداد

علق القيادي في تحالف القوى العراقية حيدر الملا، الثلاثاء (3 كانون الأول 2019) على كلمة الممثلة الأممية في العراق جنين بلاسخارت خلال جلسة مجلس الامن الخاصة بالعراق.

وقال الملا، لـ(بغداد اليوم)، إن “القادة الشيعة الإسلاميين يستنسخون تجربة صدام حسين، باستعداء المجتمع الدولية انطلاقًا من نظرية المؤامرة عليهم”، مضيفا انه “نصيحة لوجه الله استثمروا فرصة إصلاح النظام قبل فوات الأوان”.

وبين القيادي في تحالف القوى العراقية ان “بلاسخارت اشارت الى نقاط مهمة، أهمها الديمقراطية في خطر وان المرجع الاعلى علي السيستاني محبط من الطبقة السياسية، ولذلك قلت الشيعة الإسلاميين يكررون ما فعله صدام حسين”.

قبيل ذلك رأت الممثلة الأممية جنين بلاسخارت، أن الشباب العراقي يقود الاحتجاجات بعيداً عن المصالح الحزبية والسلطات استخدمت القوة المفرطة.

وقالت بلاسخارت، في إفادتها بشأن العراق أمام مجلس الأمن، إن “الوضع الحالي في العراق يحمل تراكمات وهناك شعور شديد بالإحباط”، لافتة الى أن “الشباب العراقي يقود الاحتجاجات بعيداً عن المصالح الحزبية والسلطات استخدمت القوة المفرطة”.

وأشارت الى أن هناك “مجهولون يطلقون النار على المحتجين”، مؤكدة ان “إطلاق النار الحي لا يزال مستمرا”.

ونبهت الى أن “اغلاق وسائل اعلام والانترنت يوحي ان السلطات العراقية تريد ان تخفي شيئاً”، مبينة أن “أغلبية المتظاهرين سلميون والدولة مسؤولة عن حماية شعبها”.

وأكملت بلاسخارت: “الوضع الحالي يمثل تحديا كبيرا أمام الحكومة”، مضيفة: “سمعنا وعودا كثيرة لمكافحة الفساد في العراق دون تحقيق تقدم”.

واقترحت “مبادرات لإنجاح الحوار”، مستدركة “لكن المحتجين يشترطون وضع حد لأعمال القتل”.

وأوضحت: “اقترحنا مبادرات لإنجاح الحوار لكن المحتجين يشترطون وضع حد لأعمال القتل”، لافتة الى أن “هناك مسؤولية جماعية عن ما يحدث في العراق لجميع من في السلطة وليست الحكومة وحدها، وقد سمعنا وعودا كثيرة لمكافحة الفساد في العراق دون تحقيق تقدم”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق