اخبار العراق الان

قدمت 1500 أغنية.. غوغل يحتفل بميلاد عفيفة اسكندر

جريدة المدى
مصدر الخبر / جريدة المدى

احتفل محرك البحث العالمي غوغل، امس الثلاثاء، بذكرى ميلاد المطربة العراقية عفيفة اسكندر، بوضع صورة لها على واجهة الموقع، في ذكرى ميلادها الـ86.

وولدت الفنانة الكبيرة عفيفة في 10 كانون الأول 1921، في الموصل من أب عراقي مسيحي وأم يونانية، وعاشت في بغداد.

وغنت بعمر الخمس سنوات، وكانت أول حفلة أحيتها في عام 1935، ولقبت بالمونولجست من “المجمع العربي الموسيقى” لإجادتها ألوان الغناء والمقامات العراقية.

وظهرت لاول مرة على المسرح في مدينة أربيل في أواسط الثلاثينيات وغنت المونولوج باللغة التركية والفرنسية والألمانية والإنكليزية، وعملت مع الفنانة منيرة الهوزوز والفنانة فخرية مشتت.

وسافرت إلى القاهرة عام 1938 وغنت هناك وعملت لمدة طويلة مع فرقة بديعة مصابني، في مصر، وهي أشهر راقصة وممثلة مصرية في الأربعينيات، بعدها عملت مع فرقة تحية كاريوكا.

وشاركت كممثلة في فيلم “يوم سعيد” مع الفنان الراحل الكبير محمد عبد الوهاب وفاتن حمامة وغنت فيه لكن لسوء الحظ لم تظهر الأغنية عند عرض الفيلم بسبب حذف المخرج للأغنية في المونتاج لطول الفيلم.

ومثلت في أفلام أخرى في لبنان وسوريا ومصر منها “القاهرة ـ بغداد” إخراج أحمد بدرخان وفيلم “ليلى في العراق”.

وتعرفت في مصر على الأديب المازني والشاعر إبراهيم ناجي وعندها بدأ مشوارها الفني، ثم عادت إلى العراق واستقرت في بغداد.

غنت ما يقرب من 1500 أغنية طوال مشوارها الفني. توفيت في بغداد يوم 22 تشرين الأول 2012، عن عمر 91 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، وقد تولت مؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون رعايتها في سنواتها الاخيرة وخصصت لها ممرضة وراتبا شهريا.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة المدى

جريدة المدى

أضف تعليقـك