اخبار العراق الان

عضو بالوطني الكردستاني: أهم شروط الكرد للموافقة على رئيس الوزراء المقبل التزامه بمستحقات الإقليم

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، آرام جباري، الأربعاء (11 كانون الأول 2019)، عن شروط الكرد للقبول برئيس الوزراء الجديد، مبينا أن اهم الشروط أن يلتزم الرئيس الجديد بصرف مستحقات الكرد، ويحاف ما تم إنجازه من تفاهمات مع حكومة رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبدالمهدي.

وقال جباري في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “الكرد ليس لديهم مشكلة مع أي شخصية تتولى مهمة رئاسة الحكومة المقبلة، شريطة أن يكون نزيها وقادرا على قيادة البد في الازمات، بما يتلاءم مع طالب المتظاهرين”.

وأضاف أن “الشرط الأهم لموافقة الكرد على الرئيس الجديد، التزامه بصرف مستحقات الكرد، والحفاظ على ما تم إنجازه من تفاهمات مع حكومة عبد المهدي”.

أشار عضو الديمقراطي الكردستاني إلى أن “منصب رئيس الوزراء من حصة القوى الشيعية وعليها أن تحسن اختيارها وتضع في حساباتها المشاكل الكبيرة التي يعاني منها الشعب العراقي”، لافتا إلى أن “الاسماء المطروحة حاليا جميعها كانت مشاركة في الحكومات السابقة، وعلى القوى السياسية إدراك أن الشعب يريد وجها جديدا لرئاسة الحكومة تنطبق عليه مواصفات المتظاهرين “.

وكان مصدر سياسي كردي، كشف الثلاثاء (10 كانون الأول 2019)، عن اتفاق الأحزاب الكردية الرئيسة على موقف موحد إزاء تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، وتشكيل وفد يمثلها للتفاوض مع بغداد بشأن تعديل الدستور والانتخابات المبكرة.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن “نائب رئيس إقليم كردستان مصطفى سيد قادر عقد اجتماعا موسعا مع ممثلي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير والجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي لبحث الموقف الكردي الموحد من عملية تسمية رئيس الوزراء العراقي المقبل”.

وأضاف المصدر الذي فضل الكشف عن هويته، ان “الاجتماع تمخض عنه الاتفاق بأن يصوت الكرد بشكل جماعي على الحكومة الاتحادية المقبلة شرط موافقتها على تنفيذ الاتفاق المالي والنفطي الذي وقعته حكومة الإقليم مع الحكومة العراقية قبل أيام”.

وأشار إلى أن “الأحزاب الكردية اتفقت ايضاً على تشكيل وفد يمثل الكتل الكردستانية للتفاوض بشكل موحد على قضايا تعديل الدستور والانتخابات المبكرة وتشكيل الحكومة المقبلة”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك