اخبار العراق الان

ديالى تترقب فتح منفذ حدودي مع إيران.. ومسؤول فيها: القرار ليس من صلاحيتنا

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم- ديالى

 يترقب اهالي ناحية مندلي في شرق ديالى، الجمعة (13 كانون الأول 2019)، الموعد النهائي لإعادة افتتاح معبر حدودي مع إيران اغلق قبل أشهر معدودة بأوامر مباشرة من قبل رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي دون معرفة الاسباب.

وقال مدير ناحية مندلي وكالة (90كم شرق بعقوبة) مازن الخزاعي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إنه “لم يصله حتى الان اي كتاب رسمي يحدد بشكل دقيق موعد اعادة افتتاح معبر مندلي الحدودي مع إيران لكن ما نعرفه هو وجود عمليات اعمار تجري داخله للطرق والمسارات”.

واضاف، ان “إعادة فتح معبر مندلي مرهون بقرار بغداد حصرا باعتباره شان مركزي”.

 فيما بين  عضو مجلس ناحية مندلي حيدر المندلاوي أن” إعادة افتتاح معبر مندلي سيوفر أكثر من ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ناهيك عن تنشيط الواقع الاقتصادي في الناحية التي تعاني من ارتفاع كبير في معدلات البطالة”.

واضاف ان “مطاليب الاهالي تتخلص بتخصيص جزء من واردات المعبر لأعمار مندلي التي تحتاج الى خدمات كبيرة خاصة وان نشاط المعبر تسبب بأضرار كبير للطرق الخارجية والداخلية لافتا الى ضرورة ان تكون الاعادة مرهونة بتجاوز شامل لكل السلبيات”.

 وفي نفس السياق كشف ملخص الكمركي في المعبر ابو عبد الله ان” بوابة الشرق في اشارة منه الى معبر مندلي الحدودي كان يعاني من تدخل جهات متنفذة وهذه حقيقة لا يختلف عليها اثنان وإذا اعيد فتحه دون اجراءات رادعة تنهي التدخلات فان السلبيات ستبقى هي سيدة الموقف”.

واضاف ابو عبدالله، ان” الجميع يعرف من هي الجهات المتنفذة وماهي انشطتها ولكن الخوف يدفعهم للصمت لافتا الى ان المعبر لو تم اعتماد اسس صحيحة في ادارته سيخلق ايرادات كبيرة لخزينة الدولة ويسهم في توفير الاف فرص العمل للعاطلين”.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك