اخبار الاقتصاد

مؤسسة النفط الصينية تسحب موظفيها من حقل غرب القرنة 1…منظمة أوبك: المنشآت النفطية في العراق آمنة والإنتاج مستمر

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

رويترز/ متابعة الزوراء:
أكد أمين عام منظمة أوبك، محمد باركيندو، امس الأربعاء، أن المنشآت النفطية العراقية آمنة، وإن إنتاج البلاد مستمر. من جهة متصلة، سحبت مؤسسة البترول الوطنية الصينية {سي.ان.بي.سي} نحو 20 موظفا من حقل غرب القرنة-1 النفطي العراقي مع تصاعد التوترات في المنطقة، حسبما أفاد مصدر مطلع من الشركة في بكين، امس الأربعاء.
وقال أمين عام منظمة أوبك، محمد باركيندو، على هامش مؤتمر في أبوظبي: ”من دواعي الارتياح البالغ أن المنشآت تظل آمنة في العراق، والإنتاج مستمر وفعال“.
وأضاف أنه متفائل بأن العراق سيصل إلى معدل امتثال بنسبة 100 بالمئة بتخفيضات أوبك في الوقت المناسب على الرغم من التوترات الحالية.
وفي رسالة إلى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال باركيندو «إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لا تستطيع وحدها تحمل مسؤولية الإبقاء على سوق النفط متوازنة.
من جهة متصلة، سحبت مؤسسة البترول الوطنية الصينية {سي.ان.بي.سي} نحو 20 موظفا من حقل غرب القرنة-1 النفطي العراقي مع تصاعد التوترات في المنطقة، حسبما أفاد مصدر مطلع من الشركة في بكين، امس الأربعاء.
وقال مصدر، طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث لوسائل الإعلام :”سحبت سي.ان.بي.سي موظفيها من غرب القرنة في الخامس من يناير/ كانون الثاني، بعد قرار من إكسون باعتبارها المشغل، وذلك عقب قتل الولايات المتحدة سليماني مباشرة.“
وكان قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري، قد قُتل في ضربة أمريكية بطائرة مسيرة في العراق الأسبوع الماضي.
وأطلقت إيران صواريخ على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق في الساعات الأولى من امس ردا على اغتيال سليماني، مما يؤجج المخاوف من حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.
ولم ترد إكسون موبيل حتى الآن على طلب بالبريد الإلكتروني للتعقيب.
وقال المصدر: إن سي.ان.بي.سي أبقت على موظفيها البالغ عددهم نحو 60 فردا في الرميلة، وهو حقل نفطي عراقي آخر تعمل فيه مع بي.بي التي تتولى تشغيله.
وللشركة الصينية نحو 100 موظف في الحلفاية، وهو حقل نفط رئيسي ثالث في العراق تتولى سي.ان.بي.سي تشغيله.
وأضاف المصدر ”الأطقم في الرميلة والحلفاية تطلع المقر الرئيسي بتطورات الوضع الأمني يوميا… لا توجد خطط إجلاء حتى الآن.“

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك