اخبار العراق الان

الكونغرس يكشف عن انفاق الكويت أموالاً طائلة لتحقيق 6 أهداف في العراق بينها احتلاله

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم-متابعة

كشفت خدمة أبحاث الكونغرس الأميركي في نشرة، اُفصِحَ عنها مؤخرا عبر موقعها الالكتروني عن صرف الكويت أموالا طائلة لتحقيق 6 أهداف في العراق بينها احتلاله عام 2003 واسقاط نظام صدام حسين.

ووفقا للموقع، فإن الأموال التي قدمتها الكويت للولايات المتحدة، من بينها “16 مليار دولار لتحرير الكويت من الاحتلال الذي قام به نظام صدام” و”2,4 مليار دولار مساهمة لفرض مناطق حظر التحليق في العراق ما بين عامي 1991-2003″.

وفي 2 آب 1990 شن الجيش العراقي، بأمر من رئيس النظام السابق، صدام حسين، عملية عسكرية، استغرقت يومين، انتهت باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية، قبل أن تشن قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، معركة وأُطلِقَ عليها عسكرياً أيضاً اسم عملية درع الصحراء، وعاصفة الصحراء، ضد العراق بعد أخذ الإذن من الأمم المتحدة لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي.

واكمل الموقع: ” ان الكويت صرفت 260 مليون دولار اضافية لدعم عملية احتلال العراق بعد دخول القوات الاميركية، و1,68 مليار دولار مساهمة لدعم القوات الاميركية في العراق بعدها ما بين اعوام 2003-2011″.

وفي 9 نيسان 2003، شنت الولايات المتحدة الامريكية حربا على العراق، انتهت بإسقاط نظام الرئيس السابق، صدام حسين، وخلعه من الحكم.

وتابع موقع خدمة أبحاث الكونغرس: ” ان الكويت صرفت 136 مليون دولار لدعم التحالف ضد داعش عام 2020، و198 مليون دولار لدعم الإعمار في العراق في 2020″.

وبعد اجتياح تنظيم داعش، لمدينة الموصل وعدد من المحافظات الأخرى، تم تشكيل التحالف الدولي ضد داعش في أيلول عام 2014 وللتحالف تميز بعضويته ومجال عمله والتزامه، ويلتزم أعضاء التحالف الدولي جميعاً بإضعاف تنظيم داعش وإلحاق الهزيمة به في نهاية المطاف.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك