اخبار العراق الان

نائب عن الفتح يكشف حقيقة إلغاء زيارة علاوي لكردستان وآخر تطورات الكابينة الوزارية

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم _ بغداد 

أكد النائب عن تحالف الفتح، حنين قدو، الاثنين 17-2-2020، صحة معلومات اشارت لإلغاء زيارة المكلف بتشكيل الحكومة، محمد علاوي إلى إقليم كردستان، فيما رجح قدوم وفد كردي للتفاوض مع الأخير على تشكيل الحكومة ببغداد قريباً.

وقال قدو، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “محمد توفيق علاوي ألغى زيارته إلى إقليم كردستان بعد اكتمال اليات تشكيل الكابينة الوزارية، وهو بانتظار اللمسات الاخيرة لعرضها على مجلس النواب يوم الاربعاء أو الخميس المقبلين”.

ورجع القدو “قدوم وفد كردي خلال اليوميين المقبلين للتفاوض مع رئيس الوزراء المكلف بشان تشكيل الحكومة المقبلة”.

وبشأن الأسماء التي يجري تداولها كمرشحين لحقائب وزارية بالحكومة الجديدة، قال حنين القدو إنها “مجرد تكهنات غير صحيحة، لأن الامور لم تتضح لحد الان، ولم نطلع على اسم اي مرشح”.

وكان مصدر كردي، قد كشف الاحد (09 شباط 2020)، عن المطالب التي ستطرحها القوى الكردية على رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، عند زيارة الأخير إقليم كردستان او عد لقائهما في بغداد.

وذكر المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “علاوي سيلتقي رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، وشخصيات أخرى من الحزبين الحاكمين في الإقليم في حال زار الاقليم كما هو مخطط”.

وأضاف، أن “القادة الكرد سيطرحون مطالبهم لرئيس الوزراء المكلف، التي تتلخص في النقطة الأبرز، وهي عدم إلغاء الاتفاق الذي جرى توقيعه في عهد حكومة عبد المهدي، المتضمن تسليم الإقليم 250 ألف برميل من النفط، مقابل إرسال حصة الإقليم كاملة من الموازنة والرواتب”.

وأشار إلى أن “الإقليم سيطرح مسألة دمج رواتب البيشمركة مع وزارة الدفاع، وتنفيذ هذا الأمر ضمن موازنة العام الحالي، وكذلك الأوضاع الأمنية في المناطق المتنازع عليها، وتمدد خطر داعش وإمكانية التعاون بين البيشمركة والجيش العراقي”.

وبين، أن “الكرد سيضعون خيارات متعددة للمناصب والوزارات المخصصة لهم، على أن يختار علاوي من يراه مناسباً، لكنهم يريدون شخصية قيادية تتولى وزارة المالية التي تخصص لهم تكون من قادة الصف في الحزب الديمقراطي، لما له من فوائد على الإقليم كما حدث في زمن فؤاد حسين وزير المالية الحالي”. 

وكان رئيس ممثلية حكومة اقليم كوردستان في بغداد فارس عيسى، قد أكد، السبت (08 شباط 2020)، ان رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة محمد علاوي يعتزم زيارة الاقليم قريبا بهدف التحاور مع الكرد.

ونقل الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكردستاني عن عيسى قوله إنه “من المقرر ان يزور رئيس مجلس الوزراء المكلف خلال الاسبوعين المقبلين اقليم كردستان، ويجري حوارات مع الجهات السياسية هناك من اجل الحصول على دعمها في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة”.

وفي وقت سابق، كشف مسؤول ملف بغداد في مقر زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، عرفات كرم، الاثنين (17 شباط 2020)، عن مضمون اتصال هاتفي اجري بين رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي وزعيم الحزب مسعود بارزاني.

وقال كرم في تصريح صحفي لمواقع كردية تابعته ( بغداد اليوم )، إن “البارزاني أخبر رئيس الوزراء المكلف بأنه: شخص نزيه وموضع احترام بالنسبة لنا، لكن الآلية التي تتبعها غير ناجحة، أنت تتعامل معنا الآن بشكل فني في حين يجب أن يكون التعامل سياسياً”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك