اخبار العراق الان

عضو بالطاقة النيابية يرد على تصريحات وزير أميركي بشأن كميات تصدير كردستان للنفط

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم – بغداد 

رد عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان، النائب هاشم مولى، الاثنين، تفوق إقليم كردستان على ليببا في عملية تصدير النفط، حسب ماذكر وزير الطاقة الأميركي، دان بروليت.

وقال هاشم مولى، في حديث لـ(بغداد اليوم): “لا اعتقد أن إقليم كردستان لديه الامكانية بتصدير أكثر من مليوني برميل من النفط يومياً، وفي حال صدر ذلك العدد فسيخالف منظمة اوبك، التي يرتبط بها العراق”.

وأضاف مولى، أن “العراق مرتبط مع منظمة اوبك في عملية تصدير النفط، ويحتاج إلى موافقة المنظمة إذا ارتفعت نسبة التصدير”، مشيراً إلى أن “ماذكره وزير الطاقة الامريكي غير صحيح، ومن المستعبد أن يصدر الاقليم النفط بدون علم اوبك”.

وكان وزير الطاقة الأمريكي، دان بروليت، قد أشاد، الجمعة الماضية، خلال لقائه مع رئيس وزراء إقليم كردستان، مسرور البارزاني، بقدرات الإقليم في تصدير النفط وتفوقها على ليبيا في معدلات التصدير، واصفاً هذا النجاح بـ”المعجزة”.

وقال بروليت قبل اجتماعه مع مسرور البارزاني على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، لمجموعة من الصحفيين: أنه “على الرغم من أن كردستان غير ساحلية (محاطة باليابسة من جميع الجهات) لكنها تملك قدرة كبيرة على إنتاج النفط وبهذه المناسبة نتوجه بالشكر لرئيس وزراء الإقليم”.

واضاف بروليت: “نحتفل بالمعجزة، معجزتكم أنتم، ولمن لا يعرفون عن أي معجزة أتحدث، فإن الكرد محاطون باليابسة وهم في صميم هذه المنطقة، لكنهم يصدرون النفط أكثر من ليبيا”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك