العراق اليوم

بدأ من العراق.. “التنين” يضرب دول الشرق الأوسط حتى يوم الأحد

عراقنا
مصدر الخبر / عراقنا

في الوقت الذي تعاني فيه دول الشرق الأوسط من تفشي فيروس كورونا المستجد، وظهور عشرات الإصابات خلال الأيام الماضية، تتعرض هذه الدول لمنخفض جوي قوي يٌعرف باسم “منخفض التنين”.

ففي الأيام الماضية، حذرت هيئة الأرصاد المصرية، من عدم استقرار في الأحوال الجوية بدءاً من اليوم الخميس وحتى السبت القادم، كما توقعت سقوط أمطار شديدة الغزارة تصل إلى حد السيـول عـلى سيناء ومدن خليج السويس.

كما توقعت الأرصاد المصرية أن تنشط رياح مثيرة للرمال والأتربة وتصل لحد العاصفة على مناطق من جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء وتؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط.
وبدأ المنخفض من العراق، برياح شديدة محملة بالأتربة ولكن لم يكن لها تأثير قوي على المدن العراقية، ومن المتوقع أن يضرب 9 دول في الشرق الأوسط هي: مصر والأردن وسوريا وعُمان ولبنان وفلسطين وإسرائيل والعراق وتركيا.

ومع الساعات الأولى في صباح يوم الخميس، هطلت أمطار غزيرة على المدن المصرية مصحوبة بانخفاض شديد في درجات الحرارة، من المتوقع أن تزدد حدة الأمطار خلال الساعات القادمة.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت حالة الطوارئ تحسباً لهذا المنخفض الجوي. فقد أعلنت منح العاملين بالقطاع العام والخاص إجازة اليوم الخميس، وأعلنت تعليق الدراسة حتى يوم السبت، وناشدت المصريين البقاء في منازلهم.

ويعتبر هذا المنخفض هو أقوى المنخفضات التي تتعرض لها دول الشرق الأوسط، وهو مصنف من الدرجة الثالثة، وقد أطلق عليه النشطاء “منخفض التنين” أو “منخفض القرن”.

العراق
على الجانب العراقي، أكدت الهيئة العامة للأنواء الجوية عدم وجود أي مخاوف من منخفض التنين عند مروه بالعراق.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري إن “ما سمي بمنخفض التنين سيمر بسبع دول وناجم عن التقاء منخفضين قادمين من البحر الأحمر والبحر المتوسط”، وأفاد أن “العواصف الرعدية سترافقها رياح معتدلة السرعة تستمر حتى صباح الأحد وتنحسر ليلا متسببة بتصاعد الغبار ومن ثم يعاود الطقس طبيعته صباح الاثنين”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

عراقنا

عراقنا

أضف تعليقـك