اخبار العراق الان

التيار الصدري يوجه رسالة لأهالي مدينة الصدر بشأن حظر التجوال ويحذر من خطر حقيقي

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم- بغداد

وجه التيار الصدري، الذي يتزعمه مقتدى الصدر، الثلاثاء (24 اذار 2020)، رسالة الى اهالي مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد، بشأن انتشار وباء فيروس (كورونا)، المستجد في العراق واجراءات حظر التجوال.

وقال القيادي البارز في التيار حاكم الزاملي، لـ(بغداد اليوم)، “بعد انتشار وباء فيروس كورونا المستجد في العراق، ووجود حالات من الوفيات والاصابات باعداد ليس قليلة، نلاحظ ان الاجهزة الامنية تعاني كثيرا من عدم التزام بعض المواطنين بحظر التجوال وكذلك التجمعات وكذلك الكوادر الصحية والطبية، الذين هم الآن مقاتلين حقيقيين لا يختلفون في موقفهم البطولي عن من قاتلوا داعش”.

وبين الزاملي ان “نجاح حظر التجوال ومنع التجمعات البشرية، لا يقع في مسؤولية تطبيقه على القوات الأمنية فقط، بل هذا بحاجة الى تظافر كافة الجهود لدء خطر كورونا الحقيقي ولهذا فأن مدينة الصدر باعتبارها مدينة ذات كثافة سكانية، ومنازلها متلاصقة وقريبة، لهذا تجد هناك اختلافاً وتجمعات وتقارب وحركة”.

وأضاف ان “التيار الصدري قام بحركة تجوال وتثقيف المواطنين في مدينة الصدر، وطلب من اصحاب المطاعم والمقاهي اغلاق محلاتهم، ومنع التجمعات، والكثير من المواطنين استجابوا لدعوات التيار، وتعاونوا مع الاجهزة الامنية، لكن هناك بعض من المواطنين مازالوا غير ملتزمين بالتوصيات الطبية”.

وتابع القيادي في التيار الصدري، اننا “ندعو اهالي مدينة الصدر وكافة الاهالي في العاصمة بغداد، إلى الالتزام والتقييد بتعليمات الاجهزة الامنية كحظر التجوال وعدم التجمعات والاختلاط”، مؤكدا ان “حملات التوعية والتثقيفية مستمرة في مدينة الصدر من قبل الجهات الحكومية وعناصر التيار الصدري”.

وأعلن وزارة الصحة والبيئة اليوم، ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا في العراق الى 316 حالة والوفيات الى 27.

وقالت الوزارة في بيان، إن “مختبراتها شخصت 50 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق وكالتالي: بغداد الرصافة: 2، بغداد مدينة الطب: 1، البصرة: 11، نينوى: 4، كربلاء: 3، ديالى: 1، النجف: 13، السليمانية: 8، اربيل: 6، دهوك: 1”.

وأضافت، أنه “تم تسجيل 4 وفيات جديدة (2 في كربلاء وواحدة في البصرة والرابعة في السلسمانية)، وتم تسجيل 13 حالة شفاء جديدة (9 في السليمانية وحالة واحدة في الكرخ والبصرة وحالتين في النجف)”.

وتابعت الصحة أن “مجموع الإصابات المشخصة في العراق بلغ حتى تاريخ البيان 316، ومجموع الوفيات: 27، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء: 75″، مؤكدة على “الالتزام باوامر لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 وتطبيق توجيهات الوزارة للوقاية الشخصية والمجتمعية، ومحاسبة المخالفين من قبل الجهات المعنية”.

وكانت وزارة الداخلية العراقية حذرت، الاثنين 23-3-2020، من مخاطر عدم الالتزام بحظر التجوال والتعليمات الطبية لمنع تفشي فيروس كورونا في العراق.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية، اللواء خالد المحنا، بمقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم) إن “إيطاليا دولة متقدمة طبياً لكنها وقعت في كارثة كبرى بسبب عدم التزام مواطنيها بالنصائح والتوجيهات الصحية للتعامل مع كورونا”.

وشدد المحنا على وجوب ان “يلتزم المواطنون بالنصائح الصحية لضمان سلامتهم وسلامة الاخرين” مبيناً ان “حظر التجوال طبق بسبب وجود مخاطر من انتقال فايروس كورونا”.

وأكد أن “فيروس كورونا يهدد حياة الناس جميعاً، وعلى المواطن ان يلتزم طوعياً بحظر التجوال ، ولن ينتهي خطر كورونا في العراق دون التزام المواطنين بحظر التجوال والنصائح الطبية”.

وكشف الناطق باسم الداخلية عن “حجز 19 الف عجلة واحتجاز عدد كبير من مخالفي حظر التجوال في العراق” منوهاً إلى “تسجيل التزام كبير من قبل المواطنين بحظر التجوال في اليومين الأخيرين في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك