العراق اليوم

الابلاغ عن وافد ايراني نقل عدوى كورونا لعائلة بمجمع في اربيل يقطنه 5300 شخص

(بغداد اليوم) كردستان – أفاد مصدر طبي بمحافظة أربيل، الثلاثاء 24-3-2020، بأن أهالي مجمع سبيران التابع لقضاء خبات، ابلغوا السلطات عن شخص عائد من إيران مصاب بفيروس كورونا، تسبب بنقل العدوى داخل المجمع وأصاب عائلة بالكامل.
وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “شخصاً عاداً من إيران مؤخراً بطريقة غير شرعية، وصل واستقر بمجمع سبيران التابع لقضاء خبات بمحافظة أربيل الذي يقطنه ﺣﻮﺍﻟﻲ 5300 شخص، الأمر الذي دفع الأهالي إلى إبلاغ السلطات عنه”.
وأضاف المصدر، أن “السلطات وصلت المجمع واجرت الفحصوصات الطبية للشخص العائد، واتضح أنه مصاب بفيروس كورونا، وقد تسبب بنقل العدوى إلى عائلة كاملة تسكن المجمع”.
وأكد أن السلطات في الاقليم، اصدرت قراراً ﺑـ”ﺤﺠﺮ ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻄﻨﻪ ﺣﻮﺍﻟﻲ 5300 ﺷﺨﺺ، ﻻﻥ المصاب ﺍﺧﺘﻠﻂ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ داخل المجمع، بينهم ﻗﻮﺍﺕ ﺃﻣﻦ”، مشيراً إلى أن “الفرق الطبية تقوم بفحص المئات من سكان مجمع خبات للتأكد من سلامتهم”.
وفي محافظة السليمانية، أكد المتحدث باسم صحة في المحافظة، أياد النقشبندي اتخاذ التدابير اللازمة لحماية سكان قضاء دربندخان من تفشي فيروس كورونا بعد تسجيل عدة اصابات في القضاء.
وقال النقشبندي في حديث لـ(بغداد اليوم) إن “الفرق الطبية في صحة السليمانية قامت بحملة تعفير وتعقيم واسعة للقضاء وهي تقوم بالفحص الدوري على المواطنين وعددهم بالمئات للتأكد من سلامتهم من الفيروس”.
وأضاف، أن “دعوات وجهت للمواطنين بالتزام الجلوس بمنازلهم لآن الأشخاص الذين أصيبوا بكورونا لامسوا العديد من المصابين ولذلك فأن عدم الجلوس داخل المنازل قد يؤدي إلى تزايد عدد الإصابات في الأيام المقبلة”.
وتأتي هذه الاجراءات بعد قرار لوزارة الصحة في الإقليم، بوقت سابق، فرض الحجر الصحي على مدينة دربنديخان بأكملها لاحتواء خطر تفشي فيروس كورونا.
وبعد تسجيل 22 اصابة بكورونا خلال 24 ساعة امس ، تولدت مخاوف في الشارع الكردي من احتمالية تفشي فيروس كورونا في الاقليم رغم الاجراءات الاحترازية المشددة وتطبيق حظر صارم للتجوال.
وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة في إقليم كردستان محمد قادر، أمس الاثنين (23 اذار 2020)، أن الجهات الصحية في الإقليم تقوم بعملها على أتم وجه، مبينا أن الوضع تحت السيطرة.
وقال قادر في حديث لـ (بغداد اليوم)، انه “مايزال بامكاننا السيطرة على تفشي فيروس كورونا ومنع انتشاره في مناطق الإقليم بشكل واسع اذا تعاون معنا المواطنون وبقوا داخل منازلهم وحافظوا على الوقاية”.
وأضاف أن “الأمور لم تخرج عن السيطرة رغم اكتشافنا لعدد من الحالات لكن مايزال بوسعنا السيطرة على الفيروس وقمنا بخطوات جبارة وكبيرة رغم الإمكانيات الصحية المحدودة والأوضاع الاقتصادية والمالية ولكن بتعاون المواطنين سيمنع تفشي الفيروس بصورة كبيرة  والحل الوحيد هو بقاء الناس في منازلها”.
وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الثلاثاء (24 اذار 2020)، ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا في العراق الى 316 حالة والوفيات الى 27.
وقالت الوزارة في بيان، إن “مختبراتها شخصت 50 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق وكالتالي: بغداد الرصافة: 2، بغداد مدينة الطب: 1، البصرة: 11، نينوى: 4، كربلاء: 3، ديالى: 1، النجف: 13، السليمانية: 8، اربيل: 6، دهوك: 1”.
وأضافت، أنه “تم تسجيل 4 وفيات جديدة (2 في كربلاء وواحدة في البصرة والرابعة في السلسمانية)، وتم تسجيل 13 حالة شفاء جديدة (9 في السليمانية وحالة واحدة في الكرخ والبصرة وحالتين في النجف)”.
وتابعت الصحة أن “مجموع الإصابات المشخصة في العراق بلغ حتى تاريخ البيان 316، ومجموع الوفيات: 27، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء: 75″، مؤكدة على “الالتزام باوامر لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 وتطبيق توجيهات الوزارة للوقاية الشخصية والمجتمعية، ومحاسبة المخالفين من قبل الجهات المعنية”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الاخبار

الاخبار

أضف تعليقـك