اخبار العراق الان

"وثيقة المساعدة السرية" تكشف أزمة كورونا الحقيقية في كوريا الشمالية

قناة الحرة
مصدر الخبر / قناة الحرة

تنفى كوريا الشمالية تسجيل حالات للاصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، غير أن معطيات جديدة تكشف تعامل مزدوج لزعميها كيم جونغ أونغ مع تفشي الوباء، وفق تقرير لـ”بيزنيز إنسايدر”.

ونقل التقرير أن وثيقة حصلت عليها صحيفة فاينانشال تايمز أظهرت أن بيونغ يونغ بدأت تطلب سرا مساعدة عدد من الدول لمحاربة الفيروس.

ووفق التقرير، فإن المسؤولين في الدولة المعزولة تواصلوا سرا مع نظرائهم فى الدول الأخرى يطلبون فيها مساعدة عاجلة لمكافحة تفشى المرض.

ويحرص المسؤولين في كوريا الشمالية على نفي وجود الفيروس في البلاد، لكنهم طلبوا أجهزة اختبار وأقنعة الوقاية.

وقال التقرير إن البلاد طلبت من المستشفيات فى كوريا الجنوبية والعديد من وكالات الاغاثة الدولية الأقنعة وأجهزة الاختبار، وفقا لما ذكرته رويترز نقلا عن مصدرين على دراية بالأمر.

ولم تبلغ كوريا الشمالية رسميا عن أي حالة إصابة بالفيروس،  وأغلقت في نهاية يناير حدودها مع الصين بعد أن بدأ الفيروس يتسرب من إقليم هوبي الصيني إلى مناطق أخرى قريبة من الحدود.   

وأشار التقرير إلى أن سلطات البلاد فحصت ما لا يقل عن 590 مواطناً – جميعهم وصلوا من خارج البلاد في يناير – لكن جميع النتائج كانت سلبية.

ويوضح التقرير أن وسائل الإعلام والخبراء الأجانب يشككون في الحصيلة الرسمية للإصابات، وذكرت بعض وسائل الإعلام الكورية الجنوبية أن كوريا الشمالية سجلت وفيات بسبب الفيروس ولكن النظام يخفيها عن العالم.

كما ذكرت صحيفة “إن كيه” اليومية التي تركز على كوريا الشمالية أن 180 جنديا كوريا شماليا توفوا بسبب الفيروس في يناير وفبراير وأن 3700 آخرين أرسلوا إلى الحجر الصحي.

وذكرت صحيفة تشوسون إيلبو الكورية الجنوبية أن هناك ما لا يقل عن حالتين يشتبه في إصابتهما بالمرض فى مدينة سينويجو المتاخمة للصين .

كما ذكرت صحيفة كيه كيه اليومية أن ما يصل إلى خمسة أشخاص لقوا حتفهم بسبب الفيروس في سينويجو.

وقد أدى نقص الإمدادات الطبية وضعف نظام الرعاية الصحية في كوريا الشمالية إلى جعلها غير مجهزة للتعامل مع تفشي مثل هذا الفيروس، وفق تقرير سابق لبيزنس إنسايدر.

وفي إقرار نادر بالضعف، اعترف كيم في 18 مارس بأن بلاده ليس لديها ما يكفى من المرافق الطبية الحديثة ودعا إلى تحسينها، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء أسوشيتد برس نقلا عن وكالة الأنباء المركزية الكورية التى تسيطر عليها الدولة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة الحرة

قناة الحرة

أضف تعليقـك