اخبار العراق الان

عضو بالصحة العالمية: العراق بدائرة الخطر.. هناك فترة محددة لعبور خطر كورونا او تفشي المرض

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم- خاص

دعا عضو منظمة الصحة العالمية، عدنان نوار، الخميس (26 آذار 2020)، إلى عدم التراخي مع الوضع الوبائي من أجل الخلاص من ازمة كورونا بأقل الخسائر، فيما حدد منتصف الشهر القادم لمعرفة حجم الخطر الذي سيخلفه فيروس كورونا في العراق.

وقال نوار لـ(بغداد اليوم)، إن “منتصف نيسان المقبل هو من سيحدد حجم الخطر الذي سيخلفه الفيروس على المواطنين في العراق، لذا فأن الوضع حتى لهذا التأريخ لا يمكن تحديد خطورته من عدمها”.

واضاف أن “منظمة الصحة العالمية صنفت العراق في خانة الخطر، لذا فأن الجميع يترقب إلى ما ستئول إليه الاوضاع الصحية، من أجل تحديد الموقف وطمأنة العراقيين على هذا الاساس”.

وطالب عضو الصحة العالمية “السلطات الحكومة والمواطنين بعدم التراخي والعمل بجد خلال الايام المقبلة لحصر الفيروس ومنع انتقاله بين المواطنين”، لافتا إلى أن “بقاء الوضع بهذا الحال وتسجيل الاعداد القليلة يوميا، يمكن القول بعدها أن العراق عبر مرحلة الخطر وليس زوالها”.

وفي وقت سابق، حدد مدير عام صحة الرصافة في العاصمة بغداد، عبد الغني السعدون الخميس (26 آذار 2020)، عدد الأيام المتوقعة لتفشي الفيروس في البلاد أو انحساره، فيما طالب الشخصيات الدينية المؤثرة بحث الناس على البقاء في منازلهم.

وقال السعدون، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “الصحة سجلت اليوم 36 حالة اصابة بفيروس كورونا في عموم البلاد، و 16 حالة شفاء تام جديدة، فيما سجلت 7 حالات وفاة جديدة هذا اليوم”، مبيناً أن “عدد الاصابات لا يعني أن الوباء قد تفشى، والعدد متوقع مقارنة مع الدول الاخرى ضمن الحد المتوقع”.

وأضاف ، أن “فترة العشرة ايام المقبلة تعتبر مرحلة حاسمة وستحدد الموقف إما انتشار الفايروس أو انحساره، وتعتمد على احترام المواطن للحجر الصحي البيتي”، مشيرا إلى ان “تعاون المواطنين افضل من السابق”.

ودعا مدير عام صحة الرصافة في العاصمة بغداد، الشخصيات الوطنية والحكومية والدينية المؤثرة إلى “حث المواطنين على البقاء في دورهم السكنية خلال الفترة المقبلة”، مبيناً أن “حضر التجوال ينتهي يوم السبت المقبل، والتمديد او التوقف سيكون حسب الموقف الوبائي”.

وكانت وزارة الصحة والبيئة، أعلنت  الخميس (26 آذار 2020)، تسجيل 36 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العراق، فيما أشارت الى تسجيل 7 حالات وفاة جديدة. 

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن “الإصابات الجديدة موزعة كالتالي:- بغداد الرصافة: 8، وبغداد مدينة الطب: 1، وبغداد الكرخ: 1، والبصرة: 9، وكربلاء: 7، والنجف: 5، وواسط: 2، والسليمانية: 1، وكركوك: 1، وذي قار: 1”.

واشارت الى “تسجيل 7 وفيات جديدة موزعة كالتالي:  بغداد الرصافة: 2، وبغداد مدينة الطب: 1، وكربلاء: 2،والمثنى: 1، وبابل: 1”.

ولفتت الى أنه “تم تسجيل 16 حالة شفاء تام جديدة، وموزعة كالتالي: بغداد الرصافة: 8، وبغداد مدينة الطب: 3، وبغداد الكرخ: 2، والديوانية: 1، وبابل: 1، والنجف: 1”.

وأوضحت، أن “مجموع الاصابات الكلي بلغ: 382، ومجموع حالات الشفاء: 105، بينما مجموع الوفيات بلغ: 36”.

وأكدت الوزارة “تنفيذ توصياتها وقرارات لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 وعلى اتباع ارشادات الوقاية الشخصية والمجتمعية وتجنب التجمعات لاحتواء الإصابات ومنع انتشار هذا المرض”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك