اخبار العراق الان

خلية الازمة الحكومية تتوقع زيادة مساحة انتشار كورونا واطالة امد بقائه بالعراق وتطرح سبباً مهماً

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم- اليوم

اعرب نائب رئيس خلية الازمة الحكومية، جاسم الفلاحي، الثلاثاء (31 اذار 2020)، عن مخاوفه من زيادة مساحة انتشار فيروس (كورونا) المستجد كوفيد-19 واطالة امد بقائه باعراق، لعدم وجود التزام كامل بقرار حظر التجوال.

وقال الفلاحي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان “العراق من أوائل الدول التي اتخذت إجراءات غير مسبوقة للحد من انتشار فيروس كورونا”.

واضاف ان “العراق شكل خلية ازمة حكومية تضم كل القطاعات الفاعلة، من اجل التقليل من فاعلية الفيروس وحصر مساحة انتشاره”.

واوضح ان “الوعي المجتمعي مهم، وعامل اساسي في محاربة فيروس كورونا، بالتالي عدم وجود التزام كامل بحظر التجوال، ممكن أن يسبب لنا مشاكل جدية تتعلق بزيادة مساحة الانتشار وبنفس الوقت طوال فترة بقاء الوباء في البلاد”.

ووجهت منظمة الصحة العالمية ، الثلاثاء 31-3-2020 رسالة وصفتها بالمهمة للشعب العراقي فيما طرحت مخاوف واضحة بسبب عدم التزام فئات بحظر التجوال.

وقال ممثل المنظمة في العراق د. ادهم اسماعيل في رسالة مصورة وزعتها وزارة الصحة العراقية ان ” هناك جهود رسمية كبيرة تبذل لتحييد خطر فيروس كورونا لكن هناك للأسف في ذات الوقت عدم التزام بحظر التجوال من قبل فئات عديدة من الشعب”.

وأضاف، أن “حظر التجوال فرض في العراق من اجل امن وسلامة المواطنين ولوقايتهم من فيروس كورونا”، داعيا الى “الالتزام الشديد بذلك”.

ووجه رسالة الى المراجع ورجال الدين بشأن “توعية الناس من اجل الابتعاد عن الصلاة الجماعية والامتناع عن الزيارات، فيما شكر القوات الامنية والكوادر الصحية”.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية، امس الاثنين بياناً على خلفية ارتفاع معدل الوفيات بفيروس كورونا المستجد في العراق، وذلك بناءً على تسجيل البلاد، اليوم الاثنين، أعلى نسبة اصابات ووفيات منذ بدء تفشي الفيروس.

وذكرت الصحة  العالمية، أن “العراق أعلن اليوم عن 42 حالة وفاة منذ بدء تفشي المرض في البلاد في 24 شباط/فبراير 2020، مما يجعل العراق ثاني بلد من حيث عدد من الوفيات المرتبطة بمرض CoVID19 في منطقة شرق البحر الابيض المتوسط بعد إيران”.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية، أن يسجل العراق “ارتفاعا كبيرا في عدد حالات الإصابة بالمرض في غضون الأيام العشرة القادمة، مع زيادة الفحوصات المخبرية”.

واعلنت وزارة الصحة العراقية ، امس الاثنين 30-3-2020، تسجيل 83 اصابة جديدة بفيروس كورونا فيما كشفت عن مجمل حالات الاصابة والشفاء في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان ان مختبرات الوزارة 83 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد موزعة كالتالي:- بغداد الرصافة: 2 – بغداد مدينة الطب: 1- بغداد الكرخ: 11 – البصرة: 10- النجف: 18- السليمانية: 14- كربلاء: 3- المثنى: 12- أربيل: 10- دهوك: 2″.

وأكدت الوزارة تسجيل 4 حالات وفاة جديدة (حالتين في النجف وحالة واسط والرابعة في ديالى) وتسجيل 9 حالات شفاء تام (6حالات في النجف و 3 حالات في أربيل).

وأكدت انه بموجب الحصيلة الجديدة ارتفعت الاصابات المسلجة في العراق الى 630 اصابة والوفيات الى 46 وحالات الشفاء التام الى 152″.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك