اخبار الاقتصاد

النفط تؤكد استمرار عمل المصافي ومعامل الغاز في البلاد … الغضبان: اجتماع «أوبك» تأجل لأسباب فنية وعمليات التخفيض تتطلب دراسة معمقة

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

بغداد/ الزوراء:
أعلن نائب رئيس الوزراء، وزير النفط، ثامر الغضبان، امس الاحد، عن تأجيل عقد مؤتمر الدول المنتجة والمصدرة للنفط، لغاية يوم الخميس المقبل، عازياً الأمر “لأسبابٍ فنيَّة،فيما أكدت وزارة النفط، امس ، استمرار عمل المصافي ومعامل الغاز في البلاد لتوفير المشتقات.
وقال ثامر الغضبان في تصريح صحفي إنَّ “المؤتمر الذي كان مقرراً انعقاده اليوم الاثنين، أجِّلَ الى يوم الخميس المقبل”، لافتاً الى أنَّ المؤتمر “سيدار عبر دائرة تلفزيونيَّة، وهذا الأمر يتطلب إعداداً جيداً”.
وأضاف الغضبان أن “بعض الدول ارتأت تدارس موضوع تخفيض الإنتاج، والذي من المتوقع أنْ يكونَ كبيراً”، مشيرا إلى أن “الاجتماع المزمع عقده، سيضم دول منظمة أوبك والدول المتحالفة معها، ودولاً منتجة ومصدرة من خارجهما، وعليه فإنَّ عمليات تخفيض الإنتاج تتطلبُ دراسة معمقة لضمان استقرار السوق والنهوض بالاقتصاد العالمي».
يذكر أنَّ الدعوة للاجتماع ضمتْ معظم الدول المنتجة والمصدرة للنفط كدول منظمة اوبك والدول المتحالفة معها سابقاً وعلى رأسها روسيا والتي تعرف “بأوبك بلاس” ودول خارجهما والتي من المتوقع أنْ تشمل أميركا والبرازيل والنرويج وكندا وبحر الشمال وغيرها، للعمل على استقرار السوق النفطيَّة بهذا الوضع الحرج.
من جانب اخر، أكدت وزارة النفط، امس الاحد، استمرار عمل المصافي ومعامل الغاز في البلاد لتوفير المشتقات، معلنة تخصيص محطات حكوميَّة ومشيدة لتوزيع وقود السيارات وزيت الغاز للقطاعات المستثناة من حظر التجوال في محافظة كركوك.
وقال وكيل الوزارة لشؤون الغاز والمصافي، حامد الزوبعي، في بيان اطلعت عليه «الزوراء» إنَّ “ملاكات وزارته مستمرة بإنجاز الأعمال المناطة بها بالرغم من الظروف الاستثنائيَّة التي تمرُّ بها البلاد لمكافحة فيروس كورونا ولضمان توفير المشتقات والغاز للمواطنين بشكل سلس».
وأضاف الزوبعي أن “استمرار عمل جميع المصافي وإنتاجها كميات كبيرة من مختلف المشتقات، فضلاً عن استمرار معامل الغاز بالعمل في عموم المحافظات”، مفصحاً عن “توفير مختلف أنواع الوقود للمحطات الكهربائيَّة لضمان استمرار تجهيز المواطنين بالطاقة».
واشاد بـ”دور الأجهزة الأمنية لتسهيلها حركة المشتقات في السيطرات”، كاشفاً عن “تجهيز وزارة الصحة بطنٍ من مواد التعقيم ضد المرض والمنتجة في المصافي المحليَّة”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك