اخبار الاقتصاد

بأكثر من 200 مليون دولار ولمدة 25 عاما … تقرير يكشف عن استعداد الصين لتطوير حقل مجنون العملاق جنوب العراق

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

بغداد/ الزوراء:
كشف تقرير لموقع (اويل برايس) أن الصين تستعد لصفقة بقيمة 203.5 مليون دولار من خلال شركة الهندسة والبناء البترولية (CPECC) لتطوير حقل مجنون العملاق جنوب العراق لمدة 25 عاما ، حيث من المقرر ان يسري العقد رسميا بعد عامين من تاريخ التوقيع .
وذكر التقرير الذي تابعت ترجمته «الزوراء»: أنه وطبقا لشروط الصفقة مع المسؤولين العراقيين سيسمح هذا العقد للصين باسترداد المزيد من الأرباح في المتوسط سنويًا واستثمارات أقل مقدمًا، حيث سيختار الصينيون ما بين متوسط سعر البرميل لمدة 18 شهرا من اسعار الخام او الاشهر الستة الماضية، بالإضافة إلى ذلك ستحصل الصين على خصم بنسبة 10 في المائة على الأقل لمدة خمس سنوات على الأقل على قيمة النفط المستخرج».
واضاف أن ”حقل مجنون العملاق يقع على بعد حوالي 60 كيلومترًا إلى الشمال الشرقي من محطة التصدير الجنوبية الرئيسية في البصرة، وهو أحد أكبر حقول النفط في العالم، حيث يقدرالاحتياطي الموجود فيه بحوالي 38 مليار برميل من النفط».
وتابع أنه ”بحلول نهاية الربع الأول من عام 2014 ، كان الحقل ينتج ما معدله 210 الف برميل يوميا، وفقا لأرقام من شركة شل وبغداد، وتم توقيع أول شحنة من النفط الخام إلى شركة شل للتجارة في 8 نيسان من ذلك العام، وعلى الرغم من الفيضانات التي ضربت الحقول في أوائل عام 2019 ، لا تزال الأرقام المستهدفة للإنتاج الأصلي طويلة الأجل المصممة للكونسورتيوم بقيادة شل قائمة: الأولى هدف الإنتاج 175 ألف برميل في اليوم ، تم الوصول إليه بالفعل وتجاوزه ، للوصول الى اعلى انتاج للموقع 1.8 مليون برميل في اليوم في اعوام 2030 “.
واشار الى أن الشركة ” كانت قد منحت عقدا بقيمة 121 مليون دولار في حقل غرب القرنة الاول بالقرب من مركز البصرة الرئيسي للنفط في العراق.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك