اخبار العراق الان

عضو بالصحة العالمية يعلق على إمكانية تمديد حظر التجوال بالعراق حتى نهاية الشهر الجاري

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم _ بغداد 

أعتبر عضو منظمة الصحة العالمية في العراق، عدنان نوار، اليوم الثلاثاء 7 نيسان 2020، التجمعات البشرية والاختلاط بالاخرين خطرة على حياة المواطنين، فيما علق على إمكانية تمديد حظر التجوال الصحي حتى نهاية الشهر الحالي.

وقال عدنان نوار، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “مسألة الاحترازات ليست بعدم خروج شخص للتبضع او السير في الشارع لقضاء أمر مستعجل مع الالتزام باجراءات الاحترازية، وانما في التجمعات البشرية واختلاط الاشخاص ببعضهم، والذي يسبب خطورة”.

وأضاف نوار، أن “تجمع 5-10 اشخاص في مكان صغير وبمسافات متقاربة يشكل خطورة على حياتهم، وربما يسبب بنشر العدوى اذا كان احدهم حاملا للفيروس”، مشددا على ضرورة “الابتعاد لمسافة مترين عن الاشخاص الاخرين بحالة الخروج للتبضع”.

وعن احتمالية تمديد حظر التجوال حتى نهاية نيسان الجاري، أكد عضو لجنة الصحة العالمية، أن “احد مسؤولي منظمة الصحة يتواجد ضمن خلية الازمة الحكومية، وبالتالي فإن قرار تمديد حظر التجوال حتى نهاية شهر نيسان الحالي يقع على تقديراتهم للموقف الوبائي وخارطة انتشار الفيروس”.

وكشف وكيل وزير الصحة، حازم الجميلي، اليوم الثلاثاء (07 نيسان 2020)، عن اجتماع مرتقب بين رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبدالمهدي مع اللجنة العليا للصحة والسلامة، مساء هذا اليوم، لمناقشة تمديد حظر التجوال من عدمه.

وقال الجميلي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “عبد المهدي سيجتمع اليوم مساءً اللجنة العليا للصحة والسلامة لمناقشة قرار حظر التجوال والاشخاص المستثنين منه وآلية تطبيقه على أرض الواقع”.

واضاف، أنه “حتى الان، لا يوجد قرار نهائي بشأن رفع حظر التجوال أو تمديده”.

وكان وزير الصحة العراقي رئيس خلية الازمة الحكومية، جعفر صادق علاوي، اعلن الثلاثاء (31 اذار 2020)، تمديد حظر التجوال الى يوم 19 من شهر نسيان المقبل، قبل أن يتراجع مسؤولون في الوزارة عن التصريح، ويؤكدون أنه فهم بطريقة خاطئة.

واعلنت وزارة الصحة العراقية ، الثلاثاء 7 نيسان 2020 تسجيل 91 اصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد ، في اعلى حصيلة تسجل خلال يوم واحد في العراق منذ دخول المرض.

وقالت الوزارة في بيان خاص بالموقف الوبائي اليومي للإصابات المسجلة لفايروس كورونا المستجد في العراق انه “لغاية إعلان هذا الموقف، تم فحص 26331 ( ستة وعشرون الف وثلاثمائة وواحد وثلاثون الف) نموذج في كافة المختبرات المختصة ومن ضمنها مختبرات إقليم كردستان”.

واضافت انه على ضوئه سجلت مختبرات وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم (91) إصابة في العراق موزعة كالتالي: بغداد / الرصافة 13، بغداد / الكرخ 1، مدينة الطب 7، النجف الأشرف 44، السليمانية 3، أربيل 5، دهوك 3، ديالى 1، واسط 1، ذي قار 5، البصرة 6، المثنى 2 “.

واشار البيان الى “تسجيل حالة وفاة واحدة في مدينة الطب ببغداد” .

وتابعت انها سجلت “29 حالة شفاء وكما يلي السليمانية 16، اربيل 1، كربلاء 5، واسط 1، البصرة 4، الديوانية 2 “.

وأكدت انه على ضوء الحصيلة الجديدة فقد بلغ مجموع الإصابات :  1122 و مجموع الوفيات: 65 ومجموع حالات الشفاء: 373″.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك