العراق اليوم

تشديد حظر التجوال في المناطق المكتظة بالسكان

الصباح
مصدر الخبر / الصباح

بغداد/ هدى العزاوي – شذى الجنابي المحافظات/ مراسلو الصباح
 

شددت قيادة عمليات بغداد إجراءاتها في فرض حظر التجوال، لا سيما في المناطق التي سجلت فيها إصابات بفيروس كورونا، في وقت أعلنت دائرة صحة الكرخ ارتفاع عدد الإصابات في مدينة الحرية والمناطق المحيطة بها. وأعلنت وزارة الصحة استمرار عمليات المسح الوبائي وشمول جميع المناطق بهذا الإجراء من أجل الكشف المبكر عن حالات الإصابة والحد من انتشار الفيروس.
وكشف مدير عام دائرة صحة بغداد الكرخ الدكتور جاسب الحجامي، عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في مدينة الحرية.

بغداد/ هدى العزاوي – شذى الجنابي المحافظات/ مراسلو الصباح
وأوضح لـ”الصباح” أنَّ المدينة سجلت 13 اصابة، منها 7 اصابات لاسرة تتكون من الجد والجدة وامرأتين وثلاثة من احفادهم، داعياً باقي افراد الاسرة الى مراجعة المراكز الصحية لاجراء الفحص.
كما شملت الاصابات، بحسب المتحدث، امرأة وثلاثة من الملامسين لها من سكنة المنطقة القريبة من المحال التجارية التي تشهد زحاماً كبيراً بالمتبضعين، مؤكداً ان عدم الالتزام بحظر التجوال في تلك المنطقة انعكس على زيادة حالات الاصابة الموجبة.
واضاف الحجامي ان دائرة الصحة اجرت عمليات المسح الوبائي من دار الى دار ضمن الرقعة الجغرافية للمنطقة ، مبيناً انه تم سحب عينات للاشخاص الذين لديهم مؤشرات الاصابة وارسالها الى المختبرات المركزية لغرض فحصها، واظهرت النتائج اصابات مؤكدة في بعضها، وتم عزلهم في مستشفى الفرات العام واخضاعهم للعلاج الوقائي.
واوضح ان الاصابات في جانب الكرخ توزعت بين منطقة الحرية التي تشكل نصف عدد الاصابات في المناطق المحيطة بها، ومنها مدينة الكاظمية التي سجلت اربع اصابات، ومثلها في الشعلة، اضافة الى اصابتين في كل من الاسكان وحي الجامعة، واصابة في كل من حي الجوادين وجكوك والسلام.
واكد مدير صحة الكرخ استمرار عملية المسح الميداني الوبائي على المناطق الشعبية الاخرى التي تشهد ارتفاعاً بعدد الاصابات من اجل تطويق البؤر والحد من انتشار الوباء.
من جانبه، اكد الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور سيف البدر، ظهور اصابات في مدينة الحرية والمناطق المحيطة بها، اضافة الى اجزاء من منطقة الزعفرانية ومدينة الصدر.
وقال في تصريح لـ”الصباح” ان اجراءات عزل المناطق تأتي ضمن عملية فرض حظر التجوال. واضاف قائلاً: “واجبنا في وزارة الصحة شمول جميع المناطق بعملية المسح الوبائي، الا ان التركيز ينصب حالياً على المناطق التي نتوقع فيها اصابات كثيرة غير مكتشفة”.
واوضح ان الموقف يقيم بشكل يومي، وان خلية الازمة في وزارة الصحة وفريق الخبراء في حالة اجتماع مستمر لتقييم كل مستجد.
 
استمرار العمل بالاستثناءات
وخلافاً لما تداولته بعض وسائل الاعلام، اكد مدير اعلام المرور العامة الرائد فادي عماد استمرار العمل بالاستثناءات من حظر التجوال التي حددتها خلية الازمة.
وقال لـ”الصباح”: إنَّ ما تناقلته وسائل الاعلام بمحاسبة الاستثناءات عار عن الصحة، مؤكداً ان مديرية المرور ملتزمة بمقررات خلية الازمة بخصوص استثناء الملاكات الطبية والقوات الامنية والاعلاميين، وابداء المساعدة قدر المستطاع، عدا من يتجاوز الاستثناءات المذكورة خارج اوقات الدوام.
 
شفاء آخر إصابة في واسط
في واسط، اعلنت خلية الازمة عن خلو المحافظة من فيروس كورونا بعد شفاء آخر المصابين وخروجه من المستشفى، بينما شددت على الالتزام بمقرراتها والاستمرار بحظر التجوال.
وقال رئيس الخلية عادل الزركاني لــ”الصباح”: ان محافظته اصبحت خالية من فيروس كورونا بعد تماثل اخر مصاب للشفاء التام، مشيراً الى ان المحافظة كانت قد سجلت 11 اصابة بالفيروس، تماثل منها تسعة مصابين للشفاء التام وغادروا مستشفى الحجر الصحي، فضلاً عن وفاة مصابين من كبار السن كانا يعانيان من امراض مزمنة.
واوضح ان تعاون المواطنين والتزامهم بمقررات خلية الازمة، فضلاً عن استنفار جهود الملاكات الطبية والصحية والامنية بجميع تشكيلاتها، كان لها الدور الاكبر في اعلان المحافظة خالية من الفيروس والقضاء عليه، مشدداً على ضرورة الالتزام بمقررات خلية الازمة المركزية وعدم الاستهانة بالفيروس بعد ان عجزت اكبر الدول تطوراً عن مواجهته.
واكد الزركاني ان الخطر لا يزال قائماً بسبب وجود اصابات في عدد من المحافظات العراقية، ما يجعلنا امام تحد كبير للحفاظ على البيئة الواسطية من تفشي الفيروس او انتقال العدوى بين المواطنين، منوهاً الى ان ملاكات القطاعات الصحية في دائرة صحة المحافظة ستباشر بالمسح الشامل الميداني من خلال التنقل من دار الى دار لتحديد اي حالة اشتباه بالفيروس.
 
ذي قار.. إصابات جديدة
الى ذي قار، حيث اعلنت دائرة الصحة ان نتائج الفحص المختبري لمختبر الصحة العامة في بغداد اثبتت تسجيل ٧ اصابات جديدة بالفيروس. 
واوضح مدير عام صحة ذي قار الدكتور عبد الحسين الجابري لـ”الصباح”، ان ستة من المصابين من أفراد اسرة الشخص المصاب مؤخراً في منطقة الثورة في الناصرية ومن الملامسين له، والإصابة السابعة لامرأة تبلغ من العمر ٤٧ عاماً ومن سكنة مدينة الناصرية.
واشار الجابري الى أن عدد الحالات المسجلة في ذي قار منذ بداية الازمة، بلغ 26 حالة، تماثل اثنان منها للشفاء، وتوفي اثنان اخران، وما زالت 22 حالة تتلقى العلاج والرعاية الصحية في ردهات العزل.
 
105 حالات شفاء في كردستان
وبدأ اقليم كردستان العراق بتطبيق آلية جديدة لتنظيم الإجراءات الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا بعد تخفيف حظر التجوال.
 وقال نائب محافظ اربيل هيمن قادر في مؤتمر صحفي: “بدأنا بتطبيق آلية جديدة لتنظيم الإجراءات الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا بعد التخفيف من حظر التجوال”، منوهاً الى انه “لغاية العاشر من نيسان الحالي سيكون حظر التجوال بشكل كامل من الساعة السادسة عصراً حتى منتصف الليل، وبقية الوقت سيكون متاحاً وفق ضوابط يتم تحديدها من قبل المحافظات من اجل تلبية متطلبات الحياة اليومية”.
ولفت الى السماح لعلوات الخضار بالعمل من الساعة الثانية عشرة ليلاً لغاية الثانية عشرة ظهراً، مضيفاً ان بامكان الاسواق التجارية والافران والمخابز ومحطات الوقود، فتح ابوابها من الساعة الثامنة صباحاً لغاية السادسة مساء مع تطبيق جميع الاجراءات الصحية والتعليمات الصادرة بشأن العمل فيها.
واضاف ان الصيدليات ستبقى مفتوحة مع مراعاة الاجراءات الصحية التي تضمن الوقاية من الاصابة بالفيروس.
وقال ايضاً “حددنا آلية لتسلم الموظفين رواتبهم، اذ بامكان موظفي الوزارات التوجه الى دوائرهم في اليوم التي تعلنه لتوزيع الراتب، منبهاً الى ان السماح بتجوالهم يستمر لحين الانتهاء من توزيع الرواتب.
من جانبها اعلنت وزارة الصحة في الاقليم ان العدد الكلي للاصابات بلغ 288اصابة تم شفاء 105 منها وتوفي ثلاثة مصابين.
 
23 إصابة في النجف
وفي النجف سجلت دائرة صحة المحافظة 23 إصابة جديدة بفيروس 
كورونا .
واوضحت الدائرة في بيان لها، “ان مختبر الصحة العامة في النجف اجرى 152 فحصاً مختبرياً، اظهرت نتائجها اصابة 23 حالة جميعها ملامسة لحالات موجبة ومشخصة سابقاً وفي مناطق مختلفة من المحافظة.
ونوهت الى ان المجموع التراكمي للحالات المسجلة في المحافظة بلغ 208 حالات مؤكدة وشفاء 84 منها ووفاة خمسة اشخاص.
واكدت الدائرة اتخاذها جميع الاجراءات العلاجية للمصابين والتعليمات الوقائية بحق الملامسين لهم واستمرارها وبجميع ملاكاتها وعلى مدار الساعة في فحص وتشخيص الحالات التي تصل اليها.
 
شفاء 10 مصابين في كركوك
وفي كركوك اكد اعلام المحافظة ان العدد الكلي للاصابات في المحافظة بلغ 21 اصابة.
وبين اعلام محافظة كركوك في بيان صحفي، ان الموقف الوبائي لفيروس كورونا اشار الى ان المجموع الكلي بلغ 21 اصابة منها 10 تماثلوا للشفاء التام، فضلاً عن 10 مصابين ما زالوا راقدين في المستشفى يتلقون العلاج، وحالة وفاة واحدة.
 
إشادة الصحة العالميَّة
واشارت منظمة الصحة العالمية الى اهمية حصول جميع الملاكات الطبية والصحية على احدث المعارف والارشادات في الاستجابة لمثل ازمة جائحة كورونا، مشيدة بالملاكات الطبية والصحية العراقية وزملائهم في جميع انحاء العالم، كونهم يشكلون العمود الفقري للاستجابة العالمية لهذا التفشي.
وقالت المنظمة: إنَّ “معركة كل فرد منا تبقى أمراً أساسياً فلا يمكن لأي ممارس طبي أنْ يخوضها بمفرده، وبفضل عملهم وبتضامن الجميع وتعاطفهم سنجتاز 
الأزمة”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الصباح

الصباح

أضف تعليقـك