العراق اليوم

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات

شبكة بوك ميديا PukMedia

تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لولب عملية صناعة الخبر والقيام باجراء اللقاءات وغيرها من فنون العمل الصحفي.  

الاعلامي الكوردي طه عبدالله، المحرر الصحفي النشط والذي يسمى داينمو العمل الاعلامي الكوردي،  في أكثر من مجال وتميز في إيصال الخبر بآنية عمله النشط وقدرته المتميزة وتبقى عطاءاته متواصلة.

فيما ياتي نص الحوار:

*في البداية راجين اعطاءنا نبذة عن حياتك ؟

انا طه عبدالله امارس عملي كصحفي ولفترة عشرين سنة اعمل في مجال الاعلام ،وخلال الفترة السابقة عملت في الصحافة والمجلات وتلفزيون شعب كوردستان فرع اربيل ‏والراديو والموقع باللغة الكوردية وحاليا عضو عامل في نقابة صحفيى كوردستان، ومستمر بعملي في قناة شعب كوردستان العائدة للاتحاد الوطني الكوردستاني وكذلك مع راديو شعب كوردستان، وعضو هيئة تحرير صحيفة ((كوردستان نوي ))، وقد شاركت في مجموعة دورات تدريبية للصحفيين في اقليم كوردستان وخارجها وحصلت على درجة امتياز في مجال الصحافة والاعلام، وتناولت في كتابة الصحافة في مجال القضايا الاجتماعية والاقتصادية وهموم ومشاكل المجتمع، لكن حاليا أمارس عملي في تلفزيون شعب كوردستان وجريدة كوردستان نوي، وعملي هو التحقيق الصحفي واللقاءات ونقل هموم الناس اليومية.

* ماهي وجهة نظرك في واقع الصحافة في الإقليم وخاصة في اربيل؟ 

إلى حد ما وجود حرية الصحافة، مع وجود قانون الصحافة رقم 355 لعام 2007 في الاقليم،  وأن ذلك شيء جيد في عموم المجتمعات، لكن في أكثر الأوقات لايطبق القانون بشكل صحيح هذا مانلتمس ذلك من خلال عملنا اليومي وخاصة التجاوزات التي تقع على كاهل الصحفيين ولاسيما في فترة الانتخابات التي تجري في الاقليم، نتيجة الصراعات والمنافسات بين القوى والاحزاب السياسية، وحتى في الأوقات الاعتيادية فأن الصحفي يعيش حالة صعبة لأن نقابة الصحفيين تتعامل حزبيا فالشخص اذ لم يكن من حزب السلطة لاتدافع عنه النقابة ، فهذه مسألة مخالفة للقوانين ،نحن نرغب ان تكون النقابة محايدة وتدافع عن جميع الصحفيين دون استثناء، علما ان النقابة تعيش حالة مادية صعبة، وقد تخلفت عن اجراء الانتخابات لنقابة الصحفيين، وهذه السنة السادسة دون وجود انتخابات وهذا يعتبر مخالفا لقانون الصحافة المثبت في التعليمات. ولكن  رغم وجود الخلل في الإقليم لكن الاعلام يبقى رائدا وله الدور في معالجة جملة قضايا جماهيرية واجتماعية واقتصادية تهم الناس ، وجعل مسؤولي الحكومة ان يستجيبوا لما تشير له الصحافة، من نقد او عرض هموم الناس، وسبل معالجتها، وفضلا عن ذلك، للصحافة الكوردستانية الشخصية المعنوية القوية وتأثيرها يبقى ساري المفعول.

*كيف ترى واقع الصحافة الورقية والالكترونية؟

بديهي اليوم كما نشاهد ان الصحافة الورقية اخذت بالانقراض واكثر الصحف اصبحت صحافة إلكترونية والقلة بقت الكترونية وورقية، ولكن اعتقد انه يجب ان تكون الصحافة ورقية والكترونية في نفس الوقت كما نلاحظ ان في العالم اليوم يستخدمون العمل مع الطريقتين، مثالا على ذلك صحيفة الشرق الاوسط هي الصحافة الرائدة تراها ورقية وفي نفس الوقت الكترونية، وانا أتفق مع ذلك هي الطريقة العلمية في التعامل مع الصحافة المعاصرة.

*أنت تعمل في عدة مجالات في الصحافة والتلفزيون والموقع..؟ هل يتعبك ذلك؟

ان اي صحفي جاد في عمله والذي جاء للعمل برغبة ومحبة للعمل الصحفي لا اعتقد سيتعبه العمل لأن الرغبة والاندفاع هما في المقدمة، هاتان الصفتان تجعل الصحفي مندفعا لعمله ولربما اقولها انه ينسى كل شيء الا التركيز على الابداع في عمله الذي هو من اساسيات العمل الصحفي. وحصلت على درجة امتياز في مجال الصحافة والاعلام ، وتناولت في كتابة الصحافة في مجال القضايا الاجتماعية والاقتصادية وهموم ومشاكل المجتمع، لكن حاليا أمارس عملي في تلفزيون شعب كوردستان وجريدة كوردستان نوي، وعملي هو التحقيق الصحفي واللقاءات ونقل هموم الناس اليومية ، فأن على العموم عملي هو  الكتابة في المجال السياسي .

* كيف ترى واقع الصحافة الورقية والالكترونية؟

 بديهي اليوم كما نشاهد ان الصحافة الورقية اخذت تقريبا بالانقراض واكثر الصحف اصبحت صحافة إلكترونية.

 

PUKmedia اجرى الحوار : زيد محمود علي

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

شبكة بوك ميديا PukMedia

شبكة بوك ميديا PukMedia

أضف تعليقـك