اخبار العراق الان

153 اصابة بكورونا في يوم واحد.. متخصص يحذر: مستشفيات العراق متخمة والامور قد تخرج عن السيطرة !

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم- بغداد

قال المتخصص بعلم الامراض، د. محمد اسماعيل، اليوم الخميس، ان وزارة الصحة لن تنجح في محاصرة وباء كورونا ما لم تُقابل خططها الصحية بتعاون جدي من قبل المواطنين، مشيرا الى ان جميع لقاحات كورونا الحالية تعتبر اولية ولا يمكن لها انهاء وجود الفيروس.

واضاف اسماعيل في حوار متلفز، ان “نجاح أي خطة تضعها وزارة الصحة لمحاصرة وباء كورونا، يعتمد بالدرجة الاساس على التزام المواطنين وتعاونهم مع ما تطرحه الصحة من قرارات تساهم في حفظ حياتهم وحياة عوائلهم من الفيروس”.

وبين ان “المواطنين وللاسف الشديد غير متعاونين مع الكوادر الطبية ولا القوات الامنية، وهم مستمرون بخرق الاجراءات بشكل كبير”، داعياً الى “تطبيق اجراءات صارمة ومشددة بحق من يخالف التعليمات الصحية، كونه السبيل الوحيد لانجاح أي خطة تضعها  وزارة الصحة”.

واشار الخبير بعلم الامراض، ان “المستشفيات في العراق وصلت الى حد التخمة، ولم تعد لديها القدرة على استيعاب المزيد من المصابين”، مبينا ان “بقاء الناس في منازلهم هو السبيل الوحيد للحيلولة دون ان تخرج الامور عن السيطرة”.

وبخصوص انتاج لقاح تجري دارسات عليه، في بريطانيا قال اسماعيل ان “أي لقاحات تعلن في الوقت الحاضر، ستكون اولية وليس لها تأثير كبير في الحد  من انتشار الفيروس في ارجاء العالم”.    

وفي اعلى حصيلة يسجلها العراق، منذ دخول الفيروس، اعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الخميس، 153 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، لتكون أعلى حصيلة مسجلة في يوم واحد منذ بدء تسجيل الإصابات بالمرض في البلاد، متخطية بذلك حاجز الـ150 إصابة التي سجلت يوم الأحد الماضي وكانت الاعلى في حينها.

وذكرت وزارة الصحة في بيان الموقف الوبائي للأصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد في العراق، أنها فحصت “6151 نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق 169760”.

وأضاف البيان، أن “مختبرات وزارة الصحة والبيئة سجلت لهذا اليوم (153) إصابة في العراق، وزعت في مناطق بغداد/ الرصافة: 68، بغداد/ الكرخ: 24، مدينة الطب: 21”.

وتابع، أن “محافظة البصرة سجلت اليوم 15 إصابة جديدة، النجف: 3، السليمانية: 3، اربيل: 8، ديالى: 9، ميسان: 1، واسط: 1”.

واشار البيان إلى أن حالات الشفاء المسجلة اليوم بلغت “45 حالة وزعت على مناطق بغداد/ الرصافة: 2، بغداد / الكرخ: 12، البصرة: 13، اربيل: 2، بابل: 1، ذي قار: 2، المثنى: 13″، مع تسجيل “6  وفيات بسبب الفيروس، 3 حالات في بغداد/ الرصافة، وحالة في مدينة الطب، حالة في ذي قار، حالة في المثنى”.

وبحسب بيان الموقف الوبائي لليوم الخميس، بلغ مجموع الاصابات المسجلة في البلاد “3877 ومجموع حالات الشفاء 2483، والراقدين في المستشفيات 1254، مجموع الوفيات 140”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك