اخبار العراق الان

توقعات مبشرة لحالة الطقس في العراق للأيام المقبلة

قناة ان ار تي في NR TV
مصدر الخبر / قناة ان ار تي في NR TV

ديجيتال ميديا ان ار تي

تشير توقعات احوال الطقس، الجمعة، إلى انخفاض واضح بدرجات الحرارة يبدأ تدريجيا اعتبارا من يوم السبت (23 ايار) ويبلغ الانخفاض اقل مايمكن يوم الاثنين، ترامنا مع تقدم حالة جوية ممطرة في أماكن متفرقة من البلاد نتيجة منخفض علوي بارد.

جاء ذلك في تدوينة للمتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة الدولي، صادق عطية، نشرها عبر حسابه بالـ”فيسبوك” اليوم، (22 ايار 2020)، قال فيها انه “بفوارق حرارية سطحية دون المعدل العام تصل مابين (8-10) درجات مئوية، وفي حلالة شاذة لا تتكرر كثيرا، تتعرض مدن البلاد لانخفاض واضح بدرجات الحرارة يبدأ تدريجيا اعتبارا من يوم السبت الموافق 23 ايار ويبلغ الانخفاض اقل مايمكن يوم الاثنين” .

وأضاف، حيث “متوقع ان تسجل درجات الحرارة العظمى نهارا في بعض المدن كالتالي (بغداد 32م، البصرة 41م، الموصل 28م، الرمادي 32م، اربيل 27م)”.

وتابع عطية، ان “الاحد صباحا موعد دخول الكتلة البادرة من جهة الانبار ونينوى وتتعمق تدريجيا نحو باقي المدن”، مبينا ان “هذا الانخفاض يتبعه ارتفاع تدريجي خلال نهاية الاسبوع لتعود درجات الحرارة ضمن معدلاتها تدريجيا” .

وأشار المتنبئ الجوي، إلى ان “السحب ستندفع من جهة الغرب والشمال الغربي اعتبارا من ساعات مابعد ظهر يوم السبت معلنة عن تقدم حالة جوية ممطرة في أماكن متفرقة نتيجة منخفض علوي بارد، لتكون الاجواء غائمة بشكل جزئي في وسط وشمال البلاد يوم الاحد، وفي الجنوب يوم الاثنين”.

وتوقع عطية، ان “تبدأ الامطار بالهطول السبت ليلا في مناطق من مدن الوسط والغربية واجزاء من شمال البلاد، وفرص الامطار تستمر فيها يوم الاحد ايضا” .

ولفت إلى انه “اما جنوب البلاد ومنها مدينة البصرة، فأن فرص الامطار تبدو ضعيفة لكن هنالك توقعات بهطول زخات رعدية في بعض الاماكن من مدن الجنوب” .

وأوضح، ان “الرياح يوم السبت شمالية غربية معتدلة السرعة في وسط وغرب البلاد ومتقلبة الاتجاه ساكنة احيانا في الجنوب والشمال، ويوم الاحد تكون متقلبة غير مستقرة بالاتجاه والسرعة، تبدأ تتحول خلال ساعات نهار ومساء الاحد في الانبار ونينوى الى غربية الاتجاه، ثم شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة، وهذا التحول يشمل لاحقا كافة المدن تدريجيا ليل الاحد ونهار الاثنين، ويكون هناك بعض النشاط خلال فترة التحول” .

وبين المتنبئ الجوي، ان “العواصف الترابية وشدتها يحددها سلوك الرياح وانتشارها بالطبقات العليا وليس فقط نشاط الرياح السطحية او الفوارق الحرارية، وحتى الان متوقع غبار متصاعد في مناطق وسط وغرب وجنوب غرب البلاد يبدأ مساء يوم الاحد ويستمر ايضا نهار يوم الاثنين بسبب الفوارق الحرارية ونشاط بالرياح السطحية الشمالية الغربية في مناطق محدود وربما يشمل ايضا مدن الجنوب، (ولا يصل لمستوى العواصف الشديدة لعدم وجود نشاط كبير بالطبقات العليا او انكساء واضح لان الاخدود سيتراجع نحو الشمال ولا يعبر مدن البلاد نحو الشرق)”.

مستدركا بالقول “ولكن عموما علينا الحذر من تقلبات الربيع ونحن ننتقل لموسم الصيف” .

وزاد، ان “البحر شمال الخليج سوف يكون نشط الموج يوم الاثنين مساء وصباح يوم الثلاثاء واجواء مغبرة” .

وأورد عطية في الختام خارطتين قال عنها ان “الخارطة الاولى للمنخفض (القطع) في الطبقات العليان والخارطة الثانية مقارنة لتطرف درجات الحرارة بين اليوم ويوم الاثنين المقبل والفرق واضح جدا يوم الاثنين ( دون المعدل)”.

A.A

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة ان ار تي في NR TV

قناة ان ار تي في NR TV

أضف تعليقـك