العراق اليوم

الأمم المتحدة: مقتل 490 متظاهراً واختفاء 25 في احتجاجات العراق لغاية اذار الماضي

وكالة نون
مصدر الخبر / وكالة نون


كشفت بعثة الأمم المتحدة بالعراق “يونامي” عبر بيان لها، عن مقتل نحو 490 شخصاً وإصابة 7783 شاركوا في احتجاجات متفرقة، فيما اختفى 25 آخرون في الفترة بين أكتوبر/تشرين الأول ومارس/آذار الماضيين.

 

 وقالت بعثة الأمم المتحدة بالعراق “يونامي”، في بيان عبر موقعها الإلكتروني: “منذ اندلاع التظاهرات أوائل أكتوبر/تشرين الأول قُتل 490 ناشطاً وأصيب 7783 آخرون، وغالبية المتظاهرين من الشباب العاطلين عن العمل، كانوا يطالبون باحترام حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية.”

 

وكانت منظمة العفو الدولية أفادت في 23 يناير/كانون الثاني الماضي، بأن عدد ضحايا هذه الاحتجاجات تجاوز 600 قتيل.

 

وأضافت البعثة الأممية أن “123 شخصاً من المحتجين اختفوا بين الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2019، و21 مارس/آذار الماضي، وعُثر على 98 شخصاً منهم، فيما لا يزال 25 في عداد المفقودين”.

 

وأفادت بأن “عمليات الاختطاف والاختفاء وقعت في خضم حوادث عديدة تنطوي على انتهاكات وتجاوزات إضافية استهدفت الناشطين والمتظاهرين، بينها القتل المتعمد وإطلاق النار وهجمات بسكاكين وتهديد وترهيب واستخدام مفرط وغير قانوني للقوة في مواقع المظاهرات”.

 

 

وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس لاسخارت، إن “تشكيل الحكومة الجديدة (برئاسة مصطفى الكاظمي منذ 7 مايو/أيار الجاري) لجنة عليا لتقصي الحقائق في الخسائر البشرية والأضرار ذات الصلة، هي خطوة حاسمة نحو العدالة والمساءلة”.

 

وأجبر المحتجون حكومة عادل عبد المهدي على الاستقالة في الأول من ديسمبر/كانون الأول 2019

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة نون

وكالة نون

أضف تعليقـك