اخبار العراق الان

مؤكدة تأثيره سلبيا على نهر دجلة.. الموارد المائية تخاطب انقرة بشأن سد اليسو

قناة ان ار تي في NR TV
مصدر الخبر / قناة ان ار تي في NR TV

ديجيتال ميديا ان ار تي

أفصحت وزارة الموارد المائية، الثلاثاء، عن مخاطبة الجانب التركي من اجل اجراء محادثات بشأن ضمان حصة العراق المائية، بينما اكدت اعداد دراسة لاستثمار المياه الجوفية في المناطق الصحراوية.

وقال وزير الموارد المائية مهدي رشيد مهدي، في تصريح لجريدة الصباح، اليوم (30 حزيران 2020) ان “الوزارة طلبت من الجانب التركي اجراء محادثات بشأن سد اليسو للاتفاق على خطة لتشغيل السد، من دون الاضرار بحصة العراق المائية وضمان حقوقنا من المياه“.

واضاف ان “السد سيكون له تأثير سلبي كبير في نهر دجلة بعد اكتمال عملية الملء، اذ سيبدأ التأثير المباشر خلال المواسم المقبلة وليس له تأثير في الوقت الحالي لوجود خزين كبير من المياه”، مشيرا الى ان “هدف الوزارة الاساس هو التوصل الى اتفق مرض الطرفين.

وكشف مهدي عن “وجود بوادر ايجابية من الجانب التركي بشأن هذا الملف، إذ توجد مصالح مشتركة بين البلدين تلزم الجميع بالجلوس الى طاولة الحوار لغرض التوصل الى اتفاق”.

وفيما يخص استثمار المياه الجوفية في المناطق الصحراوية والبادية الغربية، افصح وزير الموارد عن دراسة لاستثمار المياه الجوفية المتجددة ذات النوعية العالية، موضحا ان “استثمارها سيكون عاملا مساعدا في احياء وتوسيع الرقعة الزراعية في المناطق الصحراوية”.

واكد حرص الوزارة الكبير على “استثمار تلك المياه المتجددة التي لاتؤثر في الخزين الستراتيجي من ناحية الكم والنوع في الاستخدامات الكثيرة، ولاسيما في المجالات الزراعية”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة ان ار تي في NR TV

قناة ان ار تي في NR TV

أضف تعليقـك