اخبار العراق الان

وثيقة : التخطيط تقترح ايقاف التعيين المركزي لخريجي طب الاسنان

بغداد/ل.ع

كشفت وثيقة صادرة عن وزارة التخطيط عن مقترح قدمته الوزارة,اليوم الاحد,الى وزارة الصحة يقضي بايقاف التعيين المركزي لخريجي طب الاسنان والسماح لهم بالتدرب والتعلم والتعيين في العيادات الخاصة او المراكز الاهلية فقط معلنة حصول الاكتفاء الذاتي لاطباء الاسنان في العراق بسبب كثرة اعداد الخريجين .

وذكرت الوزارة بحسب الوثيقة لـ ( وكالة انباء الاعلام العراقي / ) انه اشارة الى كتاب نقابة أطباء الأسنان في العراق المرقم ب ۳۷۲ في ۲۰۲۰/٥/۱۲ والمتضمن الزيادة الكبيرة في افتتاح الكليات الاهلية التي فيها أقسام الطب الاسنان في العراق ، تود هذه الوزارة أن تبين “ان النسب العالمية المعتمدة استنادا إلى الكثافة السكانية أن يكون طبيب اسنان واحد لكل ۱۷۰۰ شخص من السكان” .

واضافت “تشير البيانات ان اعداد خريجي طب الأسنان الجامعات الحكومية والأهلية بلغت ۱۸۰۰ العام ( ۲۰١٦-۲۰۱۷ ) وحسب ماتم تزويدنا به من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي”.

ومضت الى التذكير انه ” لابد من الأخذ بنظر الاعتبار مسالة الزيادة السكانية الحاصلة سنويا وتأمين وجود اطباء اسنان على وفق هذه الزيادة حسب بيانات التقرير السنوي لوزارة الصحة ۲۰۱۸ ” مبينة أن مؤشر (طبيب اسنان لكل ۱۰۰۰۰ من السكان ) هو ( ۳۱ ) طبيب اسنان لكل ۱۰۰۰۰ من السكان”.

واقترحت وزارة التخطيط انه “في حالة عدم حاجة المؤسسات الحكومية لاطباء الأسنان تعديل قانون التدرج الطبي حتى يحق لهم فتح عيادات طب اسنان بدون اكمال 3 سنوات عمل طبي او العمل في المستشفيات الأهلية وعدم شمولهم في التوزيع المركزي في وزارة الصحة”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة انباء الاعلام العراقي

وكالة انباء الاعلام العراقي "واع"

أضف تعليقـك