اخبار العراق الان

50 ألف دينار.. دعوة لفرض غرامات بحق غير الملتزمين بالوقاية وتحذير من انتقال كورونا بطريقة غير متوقعة

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم- بغدا

دعا المتخصص بطب الأسرة، دشتي عباس، السبت، 01 آب، 2020، إلى فرض لبس الكمامة على المواطنين وتغريم المخالفين ما لا يقل عن 50 الف دينار.

وقال عباس في تصريح متلفز تابعته (بغداد اليوم)، إن “لبس الكمامة والابتعاد مسافة مترين عن الأشخاص كفيلان بمنع الإصابة بكورونا ولا بد أن يفرض اجباريا ويحاسب كل من يخالف ذلك بغرامة لا تقل عن 50 الف دينار، فضلا عن مراقبة الأماكن العامة من خلال التحري المستمر”.

وتابع أنه “من الممكن إنتقال فيروس كورونا عبر العينين وهذا الامر قد يكون غير متوقع إن حدثت ملامسة لهما من يد مصابة لأن الدموع ستدفعه إلى الأنف ثم للجهاز التنفسي”، مبينا أن “أطباء العيون والأذن والأنف والحنجرة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة لأنهم يقتربون كثيرا من المرضى ويجب أن يرتدوا نظارات واقية أو قناع الحماية الشفاف”.

وفي وقت سابق ، عبرت دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة عن خشتيها من تكرار سيناريو عيد الفطر بعيد الاضحى من ناحية عدم الالتزام باجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي مؤكدة ان الاصابات تضاعفت 17 مرة بعد العيد السابق.

وقال مدير عام دائرة الصحة العامة – د. رياض عبد الأمير في مقابلة متلفزة تابتعا (بغداد اليوم ) إن “الوضع في البلد ما زال خطيراً في مواجهة كورونا ومنذ يومين نسجل أعلى معدل إصابات يتجاوز الـ 2900”.

واضاف “قبل عيد الفطر كان معدل الإصابات الاسبوعي يتجاوز الألف بقليل والآن وصل إلى أكثر من 17 آلف اي 17 ضعفاً نتيجة عدم تطبيق الحظر بأسلوب صحيح وعدم إلتزام المواطنين باجراءات الوقاية”.

ولفت الى ان وزارة الصحة “تخشى من عيد الأضحى، إذ لم يطبق الحظر بشكل صحيح ويعي المواطنون خطورة الوضع ربما تتصاعد الأرقام لمعدلات غير مسبوقة وإن تصاعدت الإصابات ستتصاعد الوفيات أيضا”.

وتابع “قبل عيد الفطر كان لدينا 37 وفاة أسبوعيا وقبل أسبوعين وصل إلى 700 والآن تراجع قليلاً”، داعياً المواطنين الى التركيز على الوقاية والالتزام بلبس الكمامة والابتعاد عن التجمعات والاختلاط في الأماكن المغلقة”.

 

 

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك