اخبار العراق الان عاجل

وزير الزراعة يُمهل لجنة تحقيقية 72 ساعة لكشف ملابسات نفوق الأسماك في 'الدلمج'

قناة السومرية
مصدر الخبر / قناة السومرية

وجه وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، الاثنين، بتشكيل لجنة مختصة بشأن وجود حالات نفوق للأسماك في هور الدلمج بمحافظة الديوانية، فيما أمهلها 72 ساعة لتقديم النتائج.

وقالت وزارة الزراعة في بيان اطلعت السومرية نيوز عليه، إن الخفاجي “وجه بتشكيل لجنة مختصة بإشرافه بشكل مباشر وعضوية مدير عام دائرة البيطرة ومدير زراعة الديوانية بعد ورود بلاغ إلى مديرية زراعة الديوانية بتاريخ 2020/8/2 من قبل احد المواطنين (مستثمر هور الدلمج للمقاطعة 25 عفك) بوجود حالات نفوق للأسماك في عمود المصب العام والمقاطعة 25 و26 عفك”.

وأضافت أنه “بناءً على البلاغ وجه الوزير بتشكيل لجنة مختصة والتوجه لمناطق الإصابة وتوسيع دائرة الكشف بعد أن تم إجراء الكشف الموقعي على عمود المصب العام وناظم توزيع المياه وناظم تغذية الهور وبحيرتي المقاطعتين 25 و26 على أن تعطي اللجنة نتائجها خلال 72 ساعة”.

وأشارت الوزارة إلى أن “الإجراءات الأولية بينت أن حالات النفوق لأنواع مختلفة من الأسماك (كارب شائع، كارب عشبي، كارب فضي، بني، شلك، جري، أبو الزمير، بلطي، شخاط، حمري، خشني) بأحجام مختلفة تراوحت ما بين اليرقية والإصبعية والكفية والبالغة”.

وأكدت أنه “تمت متابعة عمود المصب العام من ناظم التوزيع باتجاه الشركة الصينية لمتابعة الحالة وأخذت عينات من المياه والأسماك لإجراء الفحوصات التي من خلالها يمكن معرفة المسبب واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمعالجتها”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة السومرية

قناة السومرية

أضف تعليقـك