العراق اليوم

(منهجُ القُصَّادِ في شَرحِ: بانتْ سُعادُ)… كتابٌ قيِّم يخرجُ إلى عالمِ النُّور

وكالة نون
مصدر الخبر / وكالة نون

صدر حديثاً عن مركز تراث الحلة التابع لقسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدسة كتاب (منهج القُصَّاد في شرحِ بانت سعاد) للمؤلف جمال الدِّين أحمد بن محمّد بن الحداد البجَلي الحلِّي، دراسة وتحقيق الأستاذ الدكتور علي عباس الأعرجي، جاء الكتاب بـ 480صفحة من القطع الوزيري.

مدير مركز تراث الحلة الشيخ صادق الخويلدي بيّن لوكالة نون الخبرية قائلاً: ” شُرحت القصيدةُ بعشـرات الشـروح، ولكن بحمد الله تعالى أن قيَّض المولى جلَّ عُلاه مركز تراث الحلة، أن يعثر على هذه المخطوطة لشـرح القصيدة الخالدة، وبشـرح حلّيٍّ، وهو كما قيل: من أجودِ الشـروح وأفضلها”.

واضاف : ” تصدى المركزُ لإخراج هذا الأثر القيِّم إلى عالم النور، ومعلومٌ أنَّ عمليَّة التصدي لا تأتي وليدة الصّدفة، وإنما تأتي بتخطيطٍ وتمحيص، ورأينا أنَّ خير من تصدّى إلى هذا العمل هو واحد من كوادر المركز، وطاقاته الوطنية الخلّاقة، ألا وهو الأستاذ الدكتور علي الأعرجي إذ عكفَ على نفسهِ أیاماً، وليالٍ، وبذل جهداً كبيراً مع الإخوة د. إدريس الموسوي، ود. عيّاد الويساوي، ود. محمّد حليم الكروي في مقابلة المخطوط مقابلة دقيقة على نسخ ثلاث، حتى استوى العملُ على سوقِه بعد تحقيقه؛ فصار يعجبُ الزرّاع، فللّه درُّهم، وعلى الله أجرُهم”.

الجديرِ بالذّكرِ إنَّ هذا الإصدار تلاقى مع طموحِ ومسعى مركزِ تراثِ الحلة في الاهتمامِ بالمخطوطات لعلماءِ مدينةِ الحلة وجهودِهم المبذولةِ فيها، من أجل إعادة إحيائها.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة نون

وكالة نون

أضف تعليقـك