العراق اليوم

العلاج الاميركي ولقاح كورونا الروسي.. مسؤول بالصحة يتحدث عن نتائج ايجابية ومتقدمة

(بغداد اليوم) متابعة – تحدث مدير الصحة العامة بدائرة صحة بغداد د. بشار عبد اللطيف، الاربعاء (12 آب 2020)، عن علاج ’’ريمدسفير’’ الاميركي لمواجهة فيروس كورونا الذي اعلنت عنه وزارة الصحة العراقية، فيما أشار الى أن نسبة نجاح العلاج متقدمة جدا، فيما حذر من عدم الالتزم بتوجيهات المرجعية الخاصة بالشعائر الدينية.
وقال عبد اللطيف في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إنه “في حال عدم تطبيق التوجيهات التي اطلقتها المرجعية بخصوص اقامة الشعائر الدينية والتباعد الاجتماعي للوقاية من وباء كورونا سيكون هناك زيادة كبيرة في عدد الاصابات بالفيروس، ونلاحظ الموقف الوبائي اليومي لوزارة الصحة يبين وجود زيادة في عدد الاصابات وذلك لعدم الالتزام بتوجيهات الصحة وبعد فتح حظر التجوال الشامل”. 
وبخصوص لقاء كورونا الذي اعلن عنه، أشار الى أن “هناك اتصالات بين وزارة الصحة والدول المصنعة للقاح فيروس كورونا لتأكيد حصول العراق على اللقاح”، متوقعا ان “يكون العراق اول الدول التي ستحصل على لقاح كورونا”.
وتابع، أن “لقاح كورونا كباقي اللقاحات ولا نعرف حتى الان الاعراض التي تحصل عند اخذ اللقاح”.
وبشأن علاج كورونا، قال عبد اللطيف إن “وزارة الصحة تستخدم علاج (ريمدسفير) للحالات المتقدمة المصابة بفيروس كورونا ومتوفر الان في مستشفيات العزل الخاصة بالوباء ونسبة نجاح هذا العلاج متقدمة وجيدة”.
وكانت وزارة الصحة والبيئة اعلنت، اليوم الاربعاء، تسجيل 57 وفاة و3441 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ومع الموقف الوبائي يكون مجموع الشفاء: 114541 (نسبة الشفاء 71,4 %)، مجموع الأصابات: 160436، الراقدين الكلي: 40307، الراقدين في العناية المركزة: 592، مجموع الوفيات: 5588.
ويوم أمس ، اوضح مدير الصحة العامة في وزارة الصحة العراقية، رياض الحلفي بشأن إمكانية حصول العراق على اللقاح الروسي الجديد.
وقال الحلفي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “العراق ضمن التحالف العالمي للقاحات، الذي يضم البلدان الراغبة بالحصول على أي لقاح جديد ضد فيروس كورونا، فور إنتاجه وحصوله على اعتماد من الصحة العالمية”.
وأضاف أن “اللقاح الروسي جديد لم يحصل بعد على الاعتماد الدولي، مبينا أن، الصحة العراقية على متابعة مستمرة مع التحالف العالمي للقاحات ودائما على تواصل من خلال اجتماعات متكررة حول أخر المستجدات”.
وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء (11 آب 2020)، تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.
وقال الرئيس الروسي خلال اجتماع مع الحكومة، عبر تقنية الفيديو: “بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم”.
وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: “أعلم أنه يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”.
وأوضح قائلا: “على الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، إلا أنه يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة”.
وأشار بوتين إلى أنه “يأمل أن تقوم الدول والبلدان الأخرى بانتاج وصناعة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد في المستقبل القريب”.
وأكد بوتين على أن “عملية التطعيم باللقاح ستكون متوفرة لجميع المواطنين الروس قريبا ومن دون مقابل مادي وستكون على مراحل تبدأ بالفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية وصولا إلى كبار السن المهددون وأخيرا إلى المواطنين العاديين”.
وقال وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، اليوم الثلاثاء، أن إنتاج أول لقاح روسي ضد فيروس كورونا المستجد، سيبدأ في موقعين، مركز “غمالي” وشركة “بينوفارم”.
وذكر موراشكو خال اجتماع للرئيس الروسي مع أعضاء الحكومة: “في الوقت الحالي، سيبدأ إنتاج اللقاح في موقعين: مركز”غمالي” التابع لوزارة الصحة الروسية وشركة بينوفارم” .وفي الوقت نفسه بمساعدة وزارة الصناعة والتجارة، ومكتب مشروع “سبيربنك”، يجري تطوير اللوائح الفنية لتوسيع نطاق الإنتاج في مواقع عدد من الممثلين المحليين والمتوفرة في بلدنا.”
وأضاف أن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي يستثمر في إنتاج اللقاح والترويج في الخارج.
وأوضح موراشكو “هناك عدد من الدول التي تبدي اهتمامًا به” واليوم أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تسجيل روسيا أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في العالم ، معربا عن تطلعه في إطلاق الإنتاج الكمي للقاح الروسي ضد الفيروس التاجي في المستقبل القريب.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الاخبار

الاخبار

أضف تعليقـك