اخبار العراق الان

مدير مستشفى ببغداد يحدد موعد وصول لقاح كورونا الى العراق

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم – متابعة

توقع مدير مستشفى الشيخ زايد د. معتز مجيد، السبت (15 آب 2020)، ان يصل لقاح لفيروس كورونا الى العراق منتصف عام 2021، فيما حدد عدة اسباب ستؤدي الى ارتفاع الاصابات بكورونا خلال الايام المقبلة.

وقال مجيد في لقاء متلفز تابعته (بغداد اليوم)، إن “عبور العراق لحاجز الـ 4 الالف اصابة بفيروس كورونا كان متوقعاً لوجود اسباب كثيرة منها عدم الالتزام بالاجراءات الوقائية”.

وأضاف، أن “الالتزام لدى المواطنين اصبح اقل بكثير خاصة في لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي وهناك استهانة كبيرة بالفيروس”، مبينا أن “خلية الازمة تحتاج الى قرارات جديدة كحظر او كاجراء اخر بشأن المصابين بكورونا”.

وتابع مجيد أن “المناطق الشعبية وخاصة الاسواق لا يوجد فيها اي التزام والحياة فيها طبيعية جداً دون تباعد اجتماعي او اي اجراء ويجب ان تكون هناك غرامات على غير الملتزمين”.

ولفت مدير مستشفى الشيخ زايد، الى أن “العائلة التي يصيبها فيروس كورونا تقوم بالالتزام بعد الاصابة، وهذا امر غير صحيح والاصابات سترتفع اكثر من 5000 اصابة خلال الايام المقبلة لعدم وجود اي حذر من قبل المواطنين”.

وبشأن لقاح كورونا، قال مجيد انه “لا يوجد حتى الان اثبات علمي بان لقاح كورونا سيصل الى العراق ولا نعرف ما مدى فعالية اللقاح الروسي”، متوقعا ان “يصل اقرب لقاح كورونا الى العراق منتصف العام المقبل”.

وفي وقت سابق، حددت وزارة الصحة العراقية ، سببين لارتفاع معدل الاصابات بفيروس كورونا لما فوق الـ 4 الاف ، فيما اشارت الى انها ستعتمد اللقاح الذي تجيزه جهتان فقط.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة – د. سيف البدر في مقابلة متلفزة إن تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا حاجز الـ 4 آلاف جاء كنتيجة طبيعية لعدم الالتزام بشروط الوقاية الشخصية والتباعد الاجتماعي فضلاً عن سبب اخر هو زيادة عدد المختبرات الخاصة بفحوصات كورونا إلى 30 ما رفع القدرة التشخيصية وجعلها تتجاوز العشرين ألفا”.

وحذر من ان “هناك مقاومة وانكار وعناد من قبل فئة من المواطنين وايضا هناك من ينشر الأكاذيب ما يؤثر على جهود مكافحة الفيروس”.

وطمأن في الوقت نفسه بأن ” 90% من الحالات المسجلة ما بين بسيطة إلى متوسطة وكثير منها بدون اعراض واصحابها يتماثلون للشفاء خلال أيام” لافتا الى ان “وزارة الصحة مستعدة للتعامل مع كل التطورات وتم استحداث أكثر من 7 ألاف سرير في الأشهر القليلة الماضية لاستقال مرضى كورونا وكثير منها للحالات الحرجة”.

وفيما يتعلق بملف لقاح كورونا قال البدر “في موضوع اللقاحات هناك جهتان يعتمدهما ويتعامل معهما العراق وهي الاتحاد الدولي للقاحات وهي منظمة مستقلة تعتمد على معايير رصينة وايضا منظمة الصحة العالمية وهما لم تؤكدا حتى الآن فاعلية اي لقاح بمواجهة كورونا”.

وختم بالقول “مع ذلك وزارة الصحة مستمرة مع الجهات المعنية في روسيا وغيرها من الدول لبحث هذا الملف واي لقاح تثبت فاعليته وصلاحيته للاستخدام البشري سيكون العراق من اولى الدول التي تستخدمه”.

وسجل العراق اليوم اعلى حصيلة اصابات بفيروس كورونا منذ دخول الفيروس بلغت 4239 اصابة.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك