العراق اليوم

تحالف الفتح لـ “ألزوراء” : الكتل السياسية ستحسم تعدد الدوائر الانتخابية والنقاشات مستمرة لإكمال القانون الجديد

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

الزوراء/ يوسف سلمـان:
يعقد مجلس النواب جلسته الاعتيادية، اليوم الخميس، فيما تتواصل الاجتماعات المكثفة لممثلي الكتل السياسية واللجان النيابية لحسم جدول توزيع الدوائر المتعددة، واكمال قانون الانتخابات الجديد.
وازاء ذلك، اكدت كتلة تحالف الفتح النيابية اهمية توزيع الدوائر المتعددة في الانتخابات المقبلة، واشارت الى ان بعض المحافظات قد تكون اكثر من دائرة انتخابية تبعا للكثافة السكانية والمساحة.
وقال النائب عن التحالف، محمد البلداوي، لـ”الزوراء”: ان الكتل السياسية تتجـه نحو تعدد الدوائر الانتخابية والنقاشات مازالت مستمرة لحسم شكلها النهائي لإكمال قانون الانتخابات الجديد.
واضاف ان “توزيع الدوائر المتعددة ستختلف من محافظة لأخرى، وستخضع لمجموعة عوامل منها عدد السكان والمساحة والتوزيع الجغرافي للسكان”. مبينا ان “البرلمان عازم على استكمال ملحق توزيع الدوائر المتعددة لاستكمال قانون الانتخابات بالكامل”.
واوضح ان “معظم الاطراف السياسية ستمضي لاستكمال الاجراءات القانونية الخاصة بقانون الانتخابات”. مرجحا ان تكون بعض المحافظات دائرة واحدة في حين ستكون محافظات اخرى مجموعة دوائر “.
واستدرك بالقول ان “ نظام توزيع الدوائر المتعددة يحتاج إلى فترة ليكون مكتملا، وكذلك القائمين على هذا الموضوع في المفوضية بحاجة الى وقت للتدريب والاطلاع على هذا النظام الانتخابي”.
لكن كتلة تحالف القوى العراقية حذرت من دمج الاقضية في بعض المحافظات، واشارت الى ضرورة ان يكون توزيع الدوائر المتعددة بشكل متجاور وليس انتقائيا .
وقال النائب عن التحالف، احمد الجبوري، في تصريح صحفي: ان “دمج الاقضية في محافظة نينوى يجب ان تكون بشكل متجاور وليس انتقائيا”، متسائلا “‏كيف يمكن لقضاء البعاج، الذي يبعد عن الموصل ١٢٠ كم، ان يضاف لها، بينما تستبعد اقضية قريبة عن الموصل (الحمدانية ٢٠كم) (تلكيف ١٥ كم)، فضلاً عن قضاءي تلعفر ومخمور اللذين هما اقرب للموصل من البعاج والحضر”.
واضاف ان “الاقرب لقضاء البعاج هو سنجار ثم تلعفر ثم الحضر، فبالامكان دمجها بدائرة واحدة، واقضية تلكيف والحمدانية ومخمور والشيخان دائرة واحدة، ‏لتكون ثلاث دوائر”. مؤكدا “ضرورة ان يبقى قضاء الموصل وحده دون دمج، ‏لان نفوسه اكثر من مليوني نسمة، ولا نقبل ان تضاف له اقضية اخرى لتأخذ مقاعده الدستورية”.
وكانت رئاسة مجلس النواب دعت رؤساء الكتل والقوى السياسية إلى عقد اجتماعات مكثفة بحضور رئاسة المجلس واللجنة القانونية فيما يتعلق بالدوائر المتعددة لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي، على أن تُعرض نتائج الاجتماعات على النواب في جلسة اليوم الخميس.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك