اخبار الاقتصاد

لجنة الزراعة تطالب بفرض هيبة الدولة على منافذ الإقليم … الاقتصاد البرلمانية: عملية أتمتة المنافذ سترفع إيراداتها إلى 10 أضعاف

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

بغداد/ الزوراء:
اكدت اللجنة الاقتصادية النيابية ان أتمتة المنافذ الحدودية العراقية سيضاعف ايراداتها الى عشرة اضعاف. وفيما طالبت لجنة الزراعة والمياه النيابية رئيس مجلس الوزراء بالتدخل الفوري وفرض هيبة الدولة على منافذ حدود اقليم كردستان جميعها، اوضحت انه يجب السيطرة عليها كما حصل بالمنافذ الحدودية الاخرى لباقي المحافظات في البلد ومنع دخول اي شيء دون موافقة الحكومة.
وقال عضو اللجنة الاقتصادية النيابية، النائب علي اللامي، امس الثلاثاء، في تصريح صحفي: ان” تحسن ايرادات المنافذ الحدودية العراقية يأتي بالدرجة الاولى من تطبيق حقيقي لملف الاتمتة والمعطل منذ 4 سنوات متتالية لانه سيخلق مسار صحيح للعمل ويعالج الكثير من السلبيات خاصة في ظل وجود فساد لدى الإدارات الموجودة واحزاب وشخصيات متنفذة في المنافذ”.
واضاف اللامي ان” اتمتة المنافذ سيزيد من ايرادات المنافذ 10 اضعاف ما نراه الآن، وهذا امر بالغ الاهمية خاصة في ظل الازمة المالية الخانقة التي يعيشها العراق”.
وتابع اللامي ان ” الاتمتة حل جوهري ومهم اعتمدت كل دول العالم من اجل السيطرة على إيراداتها، وابعاد أيدي الفاسدين عنها”.
من جهته، طالب نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية، منصور البعيجي، امس الثلاثاء، رئيس مجلس الوزراء بالتدخل الفوري وفرض هيبة الدولة على منافذ حدود اقليم كردستان جميعها كما حصل بالمنافذ الحدودية الاخرى لباقي المحافظات في البلد ومنع دخول اي شيء دون موافقة الحكومة.
وقال البعيجي في بيان تلقت “الزوراء” نسخة منه: إن “الاسواق العراقية تغرقها البضائع والسلع من المواذ الغذائية والزراعية والتجارية التي تدخل عن طريق اقليم كردستان وبكميات كبيرة جدا لايمكن السيطرة عليها خصوصا فيما يتعلق بالسلة الغذائية والتي حققنا فيها الاكتفاء الذاتي”.
وأضاف أن “الحديث عن حماية المنتج الوطني والمنافذ الحدودية في اقليم كردستان مفتوحة هو ضحك على الذقون ولن تكون هنالك اية حماية للمنتج الوطني نهائيا لذلك على الحكومة ان تتحرك للسيطرة على المنافذ الحدودية بالاقليم”.
واوضح البعيجي ان “السيطرة على منافذ الاقليم هو كفيل بحماية المنتج الوطني ودعمه بصورة كاملة والسيطرة على الاسواق العراقية من الغرق بالبضائع الرديئة، لذلك نأمل من الكاظمي ان يتحرك سريعا لفرض هيبة الدولة وتطبيق الدستور والقانون بجميع منافذ البلد الحدودية والسيطرة عليها بشكل تام”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك