اخبار الاقتصاد

مع تنفيذ ميناء الفاو الكبير … خبير اقتصادي يدعو لمد قناة بحرية من الخليج العربي الى داخل العراق

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

بغداد/ نينا :
دعا الخبير في الشان الاقتصادي رعد تويج ، الحكومة الى مد قناة بحرية من الخليج العربي الى داخل العراق تكون رديفة للقناة الجافة للمساهمة في تغيير البيءة الجغرافية المائية للعراق مع تنفيذ المشروع الستراتيجي لميناء الفاو الكبير.
وقال تويج في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / انه : على الرغم من وقوع العراق في الطرف الاخير الخليج العربي وامتداداته للبحر العربي والمحيط الهندي ومن اجل ان يعم الرخاء الاقتصاد العراقي مع تنفيذ المشروع الستراتيجي لميناء الفاو الكبير يجب مد قناة بحرية من الخليج العربي الى داخل العراق تكون رديفة للقناة الجافة مما سيسهم في تغيير البيئة الجغرافية المائية للعراق والتي بقيت على حالها منذ تاسيس بلاد وادي الرافدين «.
واضاف :ان العراق يمتلك اليابسة ويقع في مقدمة الخليج العربي وقادر على وضع نموذج بحري جديد، مشيرا الى ان دولا على الخليج مثل قطر لاتمتلك اليابسة فعملت على تحويل جزء من سواحلها على الخليج الى يابسة وعملت الامارات على ادخال مياه الخليج العربي الى داخل اماراتها «.
واشار الى ان للعراق المرونة الاكبر في مثل هذا التغيير والذي يكون عاملا اقتصاديا وسياحيا وتتكون فيه شبكات التقاء متنوعة وتسهم في احياء قناة بحرية وجافة.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك