اخبار الاقتصاد

انخفاض أسعار المستهلكين بمنطقة اليورو في أغسطس

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز


اقتصاد
|  
01:45 – 17/09/2020

متابعة – موازين ننيوز

أكد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات يوم الخميس أن أسعار المستهلكين بمنطقة اليورو انخفضت في أغسطس آب، مدفوعة بتراجع أسعار الطاقة، لكن التضخم الأساسي الذي يستثني تلك العناصر المتقلبة تباطأ بشدة أيضا.
وقال يوروستات إن التضخم في دول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة انخفض 0.4 بالمئة على أساس شهري في أغسطس آب وتراجع إلى -0.2 بالمئة على أساس سنوي، بما يتماشى مع تقديرات أولية للمكتب في وقت سابق وتوقعات السوق.
وكان لتراجع أسعار الطاقة 7.8 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس آب التأثير الأكبر على مؤشر أسعار المستهلكين العام، لتخصم 0.77 نقطة مئوية من الرقم النهائي.

ودفعت السلع الصناعية بخلاف الطاقة المؤشر للانخفاض 0.03 نقطة مئوية، لتبدد أثر مساهمة إيجابية قدرها 0.33 نقطة مئوية من الأغذية والمشروبات الحكومية والتبغ و0.30 نقطة من الخدمات.
وباستثناء الأسعار المتقلبة للأغذية والطاقة، أو ما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي، نزلت الأسعار 0.5 بالمئة على أساس شهري وسجلت زيادة 0.6 بالمئة على أساس سنوي، مثلما توقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم. ويمثل هذا تباطؤا من نمو 1.3 بالمئة على أساس سنوي في يوليو تموز.

وتراجع مقياس أضيق نطاقا للتضخم يستثني أيضا أسعار المشروبات الكحولية والتبغ 0.6 بالمئة على أساس شهري وسجل زيادة 0.4 بالمئة على أساس سنوي، ليتباطأ من نمو 1.2 بالمئة في يوليو تموز.
ويرغب البنك المركزي الأوروبي في أن يبقي التضخم دون اثنين بالمئة لكن بالقرب من ذلك المستوى على المدى المتوسط ويراقب معيار التضخم الأساسي عن كثب لاتخاذ قراراته على صعيد السياسات.انتهى29/ص

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك