اخبار العراق الان

وزير الخارجية يؤكد للبرلمان الأوروبي جدية الحكومة بملاحقة منفذي عمليات الاغتيال ضد الناشطين

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بيان رسمي:

وزير الخارجيّة يُؤكّد أنّ العراق ينتهج سياسة مُتوازنة، وينأى عن سياسة المحاور

التقى وزير الخارجيّة فؤاد حسين مع النائبة السويديّة سارا سكيتدال رئيسة لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوروبي.

وجرى في اللقاء بحث التطوّرات الأمنيّة والسياسيّة، والاقتصاديّة، والصحّية في العراق، ومناقشة الملفات ذات الاهتمام المُشترَك بين الجانبين، وسُبُل تفعيل عمل لجنة العراق؛ لتكون صوتاً قويّاً للعراق في المُؤسّسات الأوروبيّة.

واستعرض السيّد الوزير مستجدات الأوضاع السياسيّة في العراق والمنطقة، واستعدادات الحُكُومة العراقيّة لتنظيم الانتخابات وفق معايير وشُرُوط تُعِيد ثقة الشعب العراقيّ بجدوى المُشارَكة السياسيَّة، مُشِيراً إلى أنّ العراق ينتهج سياسة مُتوازنة، وينأى عن سياسة المحاور، وتسعى الحُكُومة للحوار مع دول الجوار في إطار عدم المساس بسيادة العراق.

كما قدّم الوزير عرضاً مُوجَزاً عن جُهُود الحُكُومة العراقيّة في مكافحة الإرهاب، وحماية وصون حقوق جميع مُكوّنات الشعب العراقيّ، مُؤكّداً جدية الحكومة في ملاحقة الخارجين عن القانون، ومن يقومون بعمليّات الاغتيال ضدّ الناشطين في مجال حقوق الإنسان.

من جانبها أوضحت النائبة سكيتدال أنّ لجنة العراق هي قناة التواصل الرسميّة مع البرلمان الأوروبيّ، كاشفة أنّها كانت بصدد زيارة العراق لولا أنّ جائحة كورونا حالت دون ذلك، مُؤكّدة أنّها ستعمل على تعزيز العلاقات البرلمانيّة والرسميّة بين الجانبين، مُبدية دعم اللجنة للمسار السياسيّ الديمقراطيّ في العراق، وثقتها بإمكان إجراء انتخابات نزيهة وشفافة.

مُشِيدة بموقف العراق المُتوازن إزاء الأزمات في المنطقة، مُؤكّدة أنّها ستعمل على نقل وجهات نظر العراق إلى مراكز صنع القرار الأوروبيّ.

وأعربت السيّدة النائبة عن رغبتها في استضافة السيّد الوزير بمُؤتمَر عالي المُستوى للجنة العلاقات مع العراق بالاشتراك مع مُؤسّسات أوروبيّة أخرى؛ لتبادل وجهات النظر حول تطوّرات الأوضاع بالعراق والمنطقة؛ بغية تحشيد الرأي لصالح قضايا العراق في البرلمان الأوروبيّ.

********************************

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك