العراق اليوم

ايران: العراق يمنع استيراد بعض المحاصيل.. لكننا نصدر عبر كردستان

وكالة نون
مصدر الخبر / وكالة نون


أعلن عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الايرانية – العراقية المشتركة حميد الحسيني، الأثنين، أن قرار منع استيراد بعض المحاصيل، مرحلي الطابع، ولا يسري على المعابر الحدودية في إقليم كردستان.

وقال الحسيني، وفقاً لوكالة أنباء “فارس” الايرانية، إن “قرار منع العراق توريد 29 منتجياً زراعياً إيرانيا مرحلي الطابع، والحكومة العراقية تغير ذلك بحسب ظروف الانتاج المحلي سيما بالمجال الزراعي”.

وأضاف، أن”قرار المنع لايسري في جمارك كردستان العراق”.

ولفت إلى أن “احصائيات الشهور الخمسة (فترة 20 آذار حتى 20 آب 2020) تشير الى أن وضعية الصادرات لهذا البلد جيدة ومن المتوقع تحسنها حتى 20 آذار 2021”.

وفي السياق أعلنت وزارة الزراعة، الاثنين، مجموع المحاصيل الممنوعة من الاستيراد نظراً لوفرتها في الأسواق المحلية.

وشملت قائمة اطلعت عليها وكالة نون الخبرية، (الخيار، الباذنجان، اللهانة، القرنابيط، الجزر، النبق، البطاطا، الخس، الثوم، الشجر، الفلفل، التمور، الطماطة، الشلغم، الشوندر، العسل، والباقلاء الخضراء)، فيما تتضمن المنتجات الحيوانية الممنوعة من الاستيراد كل من (بيض المائدة، الدجاج الحي، الدجاج المجزور الكامل، والاسماك البحرية والنهرية المجمدة والمبردة).

كما أكدت الوزارة في بيان لها أن “قرار المنع يأتي استنادا إلى ما جاء في قراري لجنة الشؤون الاقتصادية والتي نصت على منع دخول السلع المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية من جميع المنافذ الحدودية بانواعها كافة بغض النظر عن تاريخ نفاذية اجازة الاستيراد من عدمه وعلى وزارة الزراعة الاعلان عن ذلك قبل اسبوع من يوم التنفيذ، ومنح مدة (10) ايام بعد اصدار كتاب المنع للمستوردين الحاصلين على موافقة مسبقة والذين قاموا بادخال جزء من الارسالية وذلك لمنحهم الوقت الكافي لاستكمال ما تبقى من الارسالية”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة نون

وكالة نون

أضف تعليقـك