اخبار العراق الان

قبل يومين من جلسة ’’الحسم’’.. تضارب بشأن فقرة الدوائر الانتخابية وترجيح لـ’’المتوسطة’’

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن تحالف عراقيون، حسن خلاطي، اليوم الخميس (24/9/2020)، عن اخر التطورات بخصوص فقرة الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات.

وقال خلاطي، في تصريح متلفز تابعته (بغداد اليوم)، ان “البرلمان خصص جلسة السبت المقبل، للتصويت على قانون الانتخابات”.

وأضاف ان “هناك اتفاق سياسي حصل بخصوص فقرة الدوائر الانتخابية”، مبينا ان “الاتفاق جاء على اعتبار المحافظة مكونة من 3 دوائر انتخابية كحد ادنى، و5 دوائر انتخابية كحد اعلى”.

ولفت الى ان “عدد الدوائر الانتخابية داخل المحافظة الواحدة يعتمد على الكثافة السكانية في تلك المناطق”.

واكد ان “الكتل السياسية حسمت موضوع الدوائر المتعددة، وهناك شبه اجماع على ترك مسألة الدائرة الانتخابية الواحدة، والذهاب نحو الدوائر المتعددة”.

من جهته قال عضو اللجنة المالية، حسين العقابي، ان الكلام عن تأييد غالبية الكتل السياسية لموضوع الدوائر المتوسطة ’’ سابق لأوانه’’، مؤكدا ان المفاوضات لا زالت مستمرة حتى اللحظة. واشار في حديثه لـ(بغداد اليوم)، الى ان “المساحة الاوسع من الكتل النيابية تفاوض على الدوائر المتوسطة، من ٣ الى ٥ مقاعد”. وأوضح “هناك عددا من نواب محافظة نينوى، جمعوا تواقيع لتعديل قانون الانتخابات، واعادة التصويت على المادة الخاصة بالدوائر، للعودة للدائرة الواحدة، كما وان هناك كتل سياسية أخرى تتجه نحو هذا الخيار”. ولف بالقول “هناك مسائل كثيرة تلزمنا اعادة فتح قانون الانتخابات وصياغته بشكل كامل”. وبين “حتى موضوع البطاقة البايومترية سيعود النظر بها، كونها موضوع معقد وشائك”، مضيفا “طوال سنتين او ٣ من التحديث استطعنا تحديث ١٤ مليون بطاقة بايومترية استلم ١١ مليون مواطن البطاقة”؟ وأردف ان “العدد لا يتحاوز ٦٠% من مجموع الناخبين، ونحن لدينا ٤٠% منها فقط، ونحتاج تصدير لهم بطاقات ذكية”. ومضى “كل ما ذكر، يعد من ابرز معوقات اجراء الانتخابات المبكرة، وتدفع ملفها لفترة اخرى “.

ويوم الثلاثاء، خصص رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، جلسة يوم السبت المقبل المصادف 26 من الشهر الحالي للتصويت على قانون الانتخابات، وإكمال الدوائر الانتخابية.

وذكر الحلبوسي في تغريدة على منصة “تويتر”: “أصبح لزاما إكمال الدوائر الانتخابية لإنجاز قانون عادل ومنصف لإجراء انتخابات مبكرة تلبي تطلعات الشعب وتعبر عن إرادته”.

وأضاف قائلاً: “لذلك أدعو القوى السياسية جميعا أن تتحمل مسؤولياتها لإنجاز القانون وحضور جلسة السبت، 26 أيلول، التي سيكون جدول أعمالها بفقرة واحدة مخصصة لإكمال الدوائر الانتخابية”.

ويوم الاثنين الماضي، ناقشت الرئاسات الثلاث مع رئيس مجلس القضاء الأعلى ومعظم قادة الكتل، آخر التطورات الأمنية والسياسية، وكذلك الموازنة الاتحادية، وملف الانتخابات المبكّرة

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك