اخبار العراق الان

عضو بالطاقة النيابية يتهم جهات متنفذة بإبقاء العراق ’’مستورداً’’ للمشتقات النفطية

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو لجنة الطاقة النيابية، النائب محمود الزجراوي، الاحد (27/9/2020)، بان بعض القوى المتنفذة تقف وراء استمرار استيراد العراق للمشتقات النفطية.

وقال الزجراوي لـ(بغداد اليوم)، ان “العراق بلد يمتلك طاقات وثروات نفطية كبيرة، ويمكنه تخصيص جزء من عائداته في تنمية قدراته في مجال تأمين المشتقات النفطية وخلال فترة وجيزة، وايقاف الاستيراد الذي يمثل هدرا كبيرا للاموال في ظل وجود الإمكانيات”، لافتا الى ان “العراق ينفق اكثر من ملياري دولار سنويا على الاستيراد”.

واضاف الزجراوي، ان “منافع شخصية وضغطا من بعض القوى المتنفذة هي من تقف وراء استمرار استيراد العراق لبعض المشتقات النفطية منذ سنوات طويلة”.

وتابع ان “الحلول موجودة وسهلة التطبيق، وهناك اكثر من مقترح في هذا الاتجاه من خلال تنمية المصافي لانتاج المستشفات وايضا السعي لزيادة انتاج الغاز وبذلك نؤمن حاجتنا من تلك الموارد دون اي استيراد”.

واشار الزجراوي الى ان “النفط والكهرباء والتجارة تمثل وزارات تعاني من هدر كبير في الأموال”، داعيا الى “وضع خطة تنموية لخلق تغير جذري يبدأ في ايقاف هدر الاموال كون البدائل وتحقيق الاكتفاء ليس بالامر الصعب او المستحيل بل يمكن تحقيقه خلال فترة وجيزة”.

وكشف عضو لجنة الطاقة النيابية امجد العقابي إن العراق يدفع 14 مليار دولار سنوياً لـ 3 جهات بينها ايران لتوليد الطاقة الكهربائية.

واوضح العقابي تصريح سابق ان “العراق دفع 4 مليار دولار لإيران في عام 2019 عن قيمة الغاز المستورد منها لتوليد الطاقة الكهربائية في محطات تنتشر شرق البلاد والأمر يتم منذ سنوات وبذات القيمة سنوياً”.

واضاف إن “العراق يدفع للمحطات الاستثمارية كبسماية وشار وكارة وقيوان ما يقارب المليار وربع مليون دولار سنويا ويدفع مليار أخرى قيمة وقودها، ولا توجد أية استفادة مالية من هذه المحطات، لأن اجور الكهرباء مدعومة من قبل الدولة بنسبة 93٪ “.

ولفت الى ان “المحطات الحكومية تستهلك ما يقارب 7-8 مليار دولار سنويا كوقود ومعطلات ومستحقات يدفعها العراق من ميزانيته السنوية”.

ولفت الى مشكلة كبيرة تتعلق بالجباية مبيناً انها “لاتجلب سوى اقل من مليار دولار سنويا وهي تعادل 7٪ من القيمة المفروض جبايتها ولو توفر المبلغ المستحق كاملاً فسيساهم كثيراً بدعم انتاج الطاقة”.

ولفت الى ان ” ما تم انفاقه من أموال على الكهرباء لو استثمر بشكل صحيح لكان العراق من مصدري الطاقة الكهربائية للدول العربية”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك