اخبار العراق الان

من خارج بغداد

جريدة المدى
مصدر الخبر / جريدة المدى

 مستشفيات السليمانية تستنفد طاقتها الاستيعابية

أعلن المتحدث باسم صحة محافظة السليمانية، د. ياد النقشبندي، يوم أمس، عدم قدرة مستشفيات المحافظة على استيعاب المزيد من المرضى بفايروس كورونا .

وقال النقشبندي في بيان تلقته (المدى)، إنه “نُهيب بالمزيد من الالتزام بالإرشادات الصحية، لأن المستشفيات المخصصة لكورونا لم تعد قادرة على استيعاب المزيد من المرضى اعتباراً من الآن ” .وكانت وزارة الصحة في كردستان، أعلنت أمس الأول السبت (26 أيلول 2020)، تسجيل قفزة بوفيات فايروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، فيما شهد الإقليم تسجيل 520 إصابة جديدة . وقالت الوزارة في بيان لها، إن “الإقليم سجل أعلى معدل في الوفيات بفايروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، حيث توفي 33 شخصاً، بينها 9 في أربيل و7 في السليمانية وحالة واحدة في كل من كرميان ورابرين واثنتين في حلبجة، وتصدرت دهوك الوفيات بـ13 حالة ” .

 

 ديالى بأمس الحاجة لتعزيزات أمنية

أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب عبد الخالق العزاوي، أمس، بأن ديالى بأمس الحاجة حالياً لتعزيزات قتالية في 4 مناطق لسد الفراغات الأمنية
وقال العزاوي في تصريح صحفي، إن “هناك فراغات في 4 مناطق بديالى أبرزها حوض شيخ بابا (شمال شرق بعقوبة) مادفع الى تكرار مسلسل الخروقات الامنية بين فترة وأخرى وسقوط ضحايا في صفوف المدنيين .
وأضاف العزاوي، أنه ” تم مفاتحة وزارة الدفاع والداخلية بضرورة دعم ديالى بقوات إضافية لسد تلك الفراغات خاصة وإن أمن المحافظة يمثل بوابة أمن العاصمة بغداد” مؤكداً بأن “الفراغات تشكل بين يوم وآخر خطراً حقيقياً على أرواح المدنيين في ظل تكرار مسلسل الخروقات”.
وأشار العزاوي الى أن” نشاط داعش محدود في مناطق ويمكن إنهاء تأثيرها خلال فترة وجيزة لو تم دعم خطة انتشار واسعة النطاق تضمن حل نهائي لكل الفراغات دون استثناء”.

 

 العام الدراسي الجديد يبدأ في الإقليم

بحضور رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني، افتتح أمس الأحد، العام الدراسي الجديد، في إحدى مدارس منطقة “بحركة” في أربيل، حيث دق جرس الدراسة. وقال مسرور بارزاني في كلمة له خلال مراسم بدء العام الدراسي الجديد، إنه “تقرر اعتماد التعليم الإلكتروني لجميع المراحل الدراسية ما عدا طلاب الصف الثاني عشر (السادس الإعدادي)، وذلك بُغية الحفاظ على سلامة الطلاب والكوادر التدريسية”.

وأشار رئيس حكومة إقليم كردستان إلى أن “لدى الحكومة العديد من الخطط والبرامج لتطوير القطاع التعليمي مثل بقية القطاعات الأخرى”، مستدركاً أن “تدهور الوضع الاقتصاد في العالم انعكس سلباً على إقليم كردستان أيضاً، لكنه لم يوقفنا، وسنواصل تنفيذ هذه المشاريع بحسب الإمكانيات المتاحة”.

وتوقفت العملية التعليمية في إقليم كردستان هذا العام في الخامس والعشرين من شباط الماضي، حيث بدأت عطلة نصف السنة، ومن ثم حالت التدابير الوقائية من فايروس كورونا دون استئناف التعليم الذي كان يستمر في الأعوام الماضية حتى نهاية أيار.

 

 ديالى تطالب بـ’حصة’ من إيرادات المنافذ الحدودية

طالب عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى أحمد مظهر الجبوري، أمس، الحكومة بالاهتمام أكثر بالمحافظة وتخصيص مبالغ إضافية لها.
وقال الجبوري في بيان إن “المحافظة تعاني ومنذ فترة طويلة من نقص واضح بالتخصيصات المالية التي أدت الى تردي كبير بالخدمات المقدمة للمواطنين”.
وأضاف النائب، أن “المحافظة بحاجة ماسة لأموال لاستكمال المشاريع الحيوية الخاصة بالبنى التحتية من أجل إعادة النازحين الى قراهم وخاصة في جلولاء والسعدية والتي دمر بها الارهاب والمجاميع الخارجة عن القانون 8 آلاف منزل”.
كما دعا، إلى تخصيص “نسبة معينة من إيرادات المنافذ الحدودية للمحافظة للبناء والإعمار وتحسين الجانب الخدمي وتنشيط الحياة الاقتصادية فيها”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة المدى

جريدة المدى

أضف تعليقـك