العراق اليوم

التقشف يطال السفراء.. مطالبة برلمانية بترشيق تعيينهم

الصباح
مصدر الخبر / الصباح

  بغداد: شيماء رشيد ومهند عبد الوهاب
 
 
تقليل النفقات، والسيطرة على جميع واردات الدولة ، كما جاء في الورقة البيضاء الاصلاحية التي أعلنتها الحكومة قد يؤديان الى تغيير في عدد سفراء العراق في الخارج، وسط مطالبة برلمانية بترشيق السفارات في ظل الازمة المالية الحالية وحصرها في الدول المهمة والتي تربطنا معها علاقات اقتصادية وسياسية .
التوجه الحكومي اتفق معه عضو لجنة العلاقات الخارجية مختار الموسوي داعيا الحكومة الى التنسيق مع الدول التي لدينا علاقات اقتصادية مهمة معها ليكون لدينا سفراء لديها اما بقية الدول فانه “سيجمد” التمثيل الخارجي من اجل توفير الاموال،مؤكدا حاجة العراق الى 15 سفيرا في الدول المهمة في العالم والاستغناء عن بقية السفارات في الوقت الحالي. واضاف الموسوي “هناك خلافات بين الكتل على ترشيح الاسماء الى الان ، اذ تم ترشيح 70 سفيرا في زمن الحكومة السابقة ، وتم طرح الموضوع خلال استضافة وزير الخارجية الحالي ، منوها الى ان المتفق عليهم 35 سفيرا المفترض ان يتم التصويت على تعيينهم . بدوره اوضح عضو اللجنة مثنى امين انه “بحسب الاتفاقية بين وزارة الخارجية ومجلس النواب يتم تعيين 75 % من السفراء من داخل الوزارة من شخصيات السلك الدبلوماسي والمستشارين والوزراء المفوضين و25 % من ترشيحات الكتل السياسية. 
واضاف لـ” الصباح “ ان “ترشيح السفراء تعطل بسبب تغير الكابينة الحكومية من حكومة عادل عبد المهدي الى حكومة مصطفى الكاظمي، اضافة الى انشغال مجلس النواب بقانوني الانتخابات والموازنة”. ودعا الى تسمية سفراء يمثلون العراق بشكل حقيقي  مع دول العالم لرفع سقف العلاقات الدبلوماسية ، مطالبا الحكومة باعتماد ستراتيجية وطنية في العلاقات الدولية والابتعاد عن الايديولوجيات والافكار التي لا تنسجم مع المصلحة الوطنية.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الصباح

الصباح

أضف تعليقـك